تركز "منشآت" في عملها على دعم وتنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية عن طريق تنفيذ ودعم برامج ومشاريع لنشر ثقافة وفكر العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمنشآت.

المزيد

تعريف المنشآت

متناهية الصغر

  • موظفون بدوام كامل من ١ إلى ٥ أشخاص
  • الإيرادات من صفر إلى ٣ مليون ريال سعودي
image

صغيرة

  • موظفون بدوام كامل من ٦ إلى ٤٩ أشخاص
  • الإيرادات من ٣ إلى ٤٠ مليون ريال سعودي
image

متوسط

  • موظفون بدوام كامل من ٥٠ إلى ٢٤٩ أشخاص
  • الإيرادات من ٤٠ إلى ٢٠٠ مليون ريال سعودي
image
تصنف المنشأة بحسب الحجم تبعًا لمطابقتها لمعياري عدد الموظفين بالدوام الكامل وحجم الإيرادات معًا وفي حالة وجود استثناءات، يؤخذ بالتصنيف الأعلى بين المعيارين

دعم تأسيس المتاجر الإلكترونية [منصات التجارة الإلكترونية]

منصات التجارة الإلكترونية

اختيار أفضل برامج التجارة الإلكترونية ليس بالأمر السهل كما يبدو. في الواقع، إنه أحد أهم القرارات التي تتخذها في وقت مبكر جدًا في رحلة التجارة الإلكترونية الخاصة بكلمساعدتك في تحديد كيفية اختيار أفضل منصة للتجارة الإلكترونية، قمنا بتجميع هذا الدليل الذي يشرح بالتفصيل جميع العوامل والاعتبارات التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار.

لماذا اختيار منصة للتجارة الإلكترونية مهم لعملك؟
إن بناء أعمال التجارة الإلكترونية هو أكثر من مجرد وضع قوائم منتجاتك على الإنترنت، وأكثر تعقيدًا بكثير مما تتخيله بالفعل. تمامًا مثل إدارة تجارة التجزئة المادية، أو منشأة الإنتاج، فإن نفس المستوى من التفكير الاستراتيجي والتخطيط يذهب أيضًا إلى بناء وإدارة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بكوإذا حصلت على هذه النقطة الأساسية، فيمكنك الاستفادة من البيئة الرقمية حيث يمكنك أتمتة وتبسيط العديد من المهام والأنشطة التي كانت تتطلب تدخلًا بشريًا.
ولكن عندما يتعلق الأمر باختيار نظام أساسي للتجارة الإلكترونية، عليك أن تتذكر أن موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك سيحدد 4 أشياء:
النمو: ما مدى سرعة نمو عملك التجاري؟
تكاليف التشغيل: تشمل تكلفة إنشاء منصة التجارة الإلكترونية وتكاليف التطوير والصيانة المستمرة.
تفاعل العملاء: كيف يمكنك التحكم في كيفية تفاعل عملائك مع عملك.
الأهداف: ستمكنك منصة التجارة الإلكترونية الصحيحة من تقديم الخدمة التي حددتها لتحقيقها.

من المهم بالنسبة لنا أن نشير إلى أن العديد من الشركات المقدمة لمنصات التجارة الإلكترونية يميلون إلى التركيز على القضايا العميقة مثل التصميم والعلامة التجارية وتجربة المستخدم والمحتوى. لكن توجد مشكلات التجارة الإلكترونية الحقيقية في العملية التجارية ومشاركة وتوليد العملاء المحتملين.
يمكن أن تساعدك كل هذه العمليات في تحديد ما إذا كنت تحقق عائد استثمار صحيًا على نظام التجارة الإلكترونية الخاص بك.

لماذا تستخدم منصة التجارة الإلكترونية؟

ببساطة، إذا لم يكن لديك نظام أساسي للتجارة الإلكترونية، فمن المستحيل بالنسبة لك التنافس عبر الإنترنت.

منصة التجارة الإلكترونية هي العمود الفقري لمؤسسة البيع بالتجزئة او الخدمات عبر الإنترنت، سواء كان نموذج العمل B2B أو B2C أو C2C او غيرها من نماذج الأعمال، ويمكن أن تساعد منصة التجارة الإلكترونية الصحيحة في تبسيط كيفية تفاعل عملك مع عملائك وموظفيك.  

منصات التجارة الإلكترونية هي في الأساس تطبيقات برمجية تمكن الشركات من تنفيذ وظائف معقدة في كل من الواجهة الأمامية والخلفية ويتضمن ذلك CRM (Customer Relation Management) (إدارة علاقات العملاء) وإدارة المخزون والتجارة المتنقلة وتصميم الويب واستيفاء المستودعات.

قبل أن يكون لدينا حتى حلول تجارة إلكترونية متخصصة، كان على الشركات أن تبني منصة خاصة بها داخليًا بواسطة فريق تقنية المعلومات والتطوير وكانت هذه مسألة شاقة ومكلفة.

كانت هذه الحلول التي يتم بناؤها ذاتيًا ومجهدة ومكلفة في التطوير، ويصعب التعامل معها ولم تكن قادرة على التكامل مع حلول البرامج الأخرى التي تستخدمها الشركة.

اليوم، يتم استخدام طريقة البناء الخاص بواسطة أقلية صغيرة من الشركات، ولكن لدينا الآن مجموعة من الحلول المتخصصة بما في ذلك الأنظمة الأساسية "المجانية" مفتوحة المصدر التي يمكنك أن تدفع لشخص ما ليبنيها وفقًا لمتطلباتك، والبرامج الاحتكارية التي يمكنها أيضًا يمكن تخصيصها مع فريق من المطورين أو الأنظمة الأساسية الحالية مثل Amazon و نون حيث تقوم بالتسجيل لبيع منتجاتك أو النظام الأساسي الجاهز، مثل سلة او شوب قو او زد، والذي يتم استضافته في السحابة.

سنستكشف كل نوع من أنواع منصات التجارة الإلكترونية هذه لاحقًا في هذا الدليل.

ما هي أفضل منصة للتجارة الإلكترونية؟

اختيار منصة التجارة الإلكترونية على أساس شعبيتها ليس هو أفضل طريقة، بل إن أفضل منصة للتجارة الإلكترونية هي التي تحقق النتائج والأهداف التي حددتها لعملك بنجاح.
يمكن أن تكون هذه الأهداف أشياء بسيطة مثل زيادة الإيرادات أو تحسين مشاركة العملاء أو الدخول أو إنشاء سوق جديد. أو أن تكون معقدة حيث يكون لديك العديد من أصحاب المصلحة المعنيين الذين لديهم أهداف متضاربة.

هذا هو المكان الذي تكون فيه القيادة القوية مطلوبة لجعل الجميع في نفس الصفحة؛ وبدونها سيواجه مشروع التجارة الإلكترونية صعوبة في الإكمال والنمو.

أيضًا، يجب أن تتناسب منصة التجارة الإلكترونية الصحيحة مع الخبرة الفنية الحالية لفريقك.

على سبيل المثال، إذا حددت نظامًا أساسيًا للتجارة الإلكترونية يتمتع بشعبية كبيرة ولكن لديه عائق كبير للدخول، فلن يكون ذلك جيدًا مع فريق لديه خبرة تقنية منخفضة، في هذه الحالة، سيتعين عليك صياغة فريق فني لمساعدتك في تحقيق هدفك النهائي.

عامل آخر يمكن أن يحدد اختيارك هو المشهد التنافسي لشركتك، إذا كنت تتنافس في مجال سريع الخطى، حيث من المحتم أن تواجه عددًا كبيرًا من الاضطرابات التقنية، فستحتاج إلى نظام أساسي يمكنه التحرك والتعديل بنفس سرعة نشاطك التجاري.

ما هي الأنواع المختلفة لمنصات التجارة الإلكترونية؟

عندما يتعلق الأمر باختيار منصة التجارة الإلكترونية، لديك 5 أنواع مختلفة للاختيار من بينها، كما هو موضح أدناه.

قم ببناء منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك
منصة التجارة الإلكترونية التقليدية
منصة التجارة الإلكترونية مفتوحة المصدر
منصة التجارة الإلكترونية السحابية
منصة SaaS للتجارة الإلكترونية

بناء المنصات الخاصة بك

في حين أن هذه طريقة أكثر من كونها نوعًا من أنواع منصات التجارة الإلكترونية، إلا أنها تتطلب منك التعاقد مع شخص ما داخليًا أو خارجيًا لتطويرها. كما ذكرنا سابقًا، هذا أقل شيوعًا في الوقت الحاضر، ولكن إذا كان عملك متخصصًا جدًا ولديه مجموعة محددة من الاحتياجات والمتطلبات التي لا يمكن لأي منصة تجارة إلكترونية تجارية تقديمها، فقد يكون هذا هو خيارك الوحيد.

المنصات التقليدية

باستخدام هذا النوع من المنصات، يمكنك شراء رسوم الترخيص مقدمًا، والتي تجددها سنويًا، وسيقوم فريق تقنية المعلومات وفريق المطورين بعد ذلك ببناء وتخصيص النظام الأساسي ثم تثبيته إما في مكان العمل أو في السحابة. تتضمن أمثلة المنصات التقليدية Kentico وHybris  وOracle Commerce  وIBM Digital Commerce.

 منصات مفتوحة المصدر

على غرار الأنظمة الأساسية التقليدية حيث تتبع نفس إجراءات التطوير، يتمثل الاختلاف الرئيسي في أنك لا تتحمل تكلفة مسبقة في شراء ترخيص. ومع ذلك، يتعين عليك الدفع مقابل التطوير الأولي والتنفيذ والتطوير المستمر والترقيات. منصات التجارة الإلكترونية مثل ماجينتو و ووكومورس أمثلة لمنصات التجارة الإلكترونية مفتوحة المصدر.

 المنصات السحابية

المنصات السحابية غامضة بعض الشيء، تم تثبيت بعض الأنظمة الأساسية التقليدية ومفتوحة المصدر على نظام استضافة وتطلق على نفسها الآن الأنظمة الأساسية السحابية. تشمل الأمثلة Magento Enterprise Cloud و Demandware و Salesforce Commerce و Volusion.

منصات  SaaS

وهي البرمجيات كخدمة Software as a service منصات التجارة الإلكترونية التي يتم توفيرها على شكل SaaS مبنية بشكل عام على قاعدة بيانات واحدة. كل من يستخدم منصة SaaS للتجارة الإلكترونية يتمتع بنفس التقنية مقابل رسوم شهرية ثابتة تغطي استخدام الخادم وصيانته وأمانه وترقياته.

لماذا لا تتشابه منصات SaaS للتجارة الإلكترونية المستضافة على السحابة

غالبًا ما يفترض الكثيرون أن النظام الأساسي المستضاف على السحابة هو منتج SaaS هذا ليس صحيحاً.

العديد من الأنظمة الأساسية المستضافة على السحابة هي مجرد منصات قديمة يتم استضافتها على منصة سحابية لا تزال تتطلب منك إجراء الصيانة وتثبيت الترقيات، على غرار الأنظمة الأساسية التقليدية ومفتوحة المصدر.

وأيضًا، عند استخدام منصة التجارة الإلكترونية المستضافة على السحابة، لا تزال بحاجة إلى إجراء التطوير والتخصيص الأوليين كما تفعل مع الأنظمة الأساسية التقليدية ومفتوحة المصدر، لذلك تحتاج إلى اللجوء إلى المساعد الفني لتنفيذ هذا العمل. ولكن بمجرد اكتمال ذلك، تصبح المنصة ملكك إلى حد كبير.

بالنسبة إلى الأنظمة الأساسية SaaS ، لا يلزمك الحفاظ على مزود الاستضافة المستند إلى خادم فعلي.

أنت تدفع فقط اشتراكًا شهريًا للوصول إلى تطبيق البرنامج المطور من خلال متصفحك.

وعلى عكس الحلول المستضافة على السحابة، لا داعي للقلق بشأن صيانة البرنامج، لأن موفر SaaS يحتفظ به من أجلك وامثلة على ذلك هم سلة، اكسباند كارت، شوب قو، زد، ايكومز، متاجر، متجري، شوبيفاي، بيق كوميرس وغيرها.

 

ما هي تكاليف إنشاء وصيانة وتحديث منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك؟

عند اتخاذ قرار بشأن منصة التجارة الإلكترونية، يميل الكثير من الأشخاص إلى التقليل من التكاليف الفعلية لتشغيل موقع التجارة الإلكترونية، في حين أن تكاليف الإنشاء والتطوير الأولية واضحة، إلا أن هناك تكاليف أخرى يجب أن تضعها في اعتبارك:

 

تكاليف الصيانة

إذا قررت الذهاب إلى نظام أساسي تقليدي / مفتوح المصدر، فستكون مسؤوليتك في رعاية الصيانة حتى يعمل موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك وفقًا لمتطلباته.

واعتمادًا على حجم موقع التجارة الإلكترونية وتعقيده، يمكن أن تختلف تكاليف الصيانة هذه وستتطلب منك الاستعانة بمساعدة فنية.

 تكاليف الترقية

تتطلب الأنظمة الأساسية مفتوحة المصدر، على وجه الخصوص، تنزيل التحديثات وتثبيتها متى تم إصدارها.

إذا لم تقم بتثبيت هذه التحديثات في الوقت المناسب، فإن النظام الأساسي الخاص بك معرض لخطر المتسللين والهجمات الإلكترونية.

يتطلب تثبيت هذه التحديثات مستوى معينًا من المعرفة التقنية، لذا مرة أخرى، ستحتاج إلى الاستعانة بمساعدة خارجية.

 إضافة ميزات جديدة / تكاليف التحسين

يتغير سلوك المستهلك بمرور الوقت، لهذا السبب تحتاج إلى التأكد من أن موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك يحافظ على ملاءمته من خلال تنفيذ التحسينات وإضافة ميزات كلما لزم الأمر.

 تكاليف تغييرات تجربة المستخدم UX

إلى جانب إضافة الميزات والتحسينات، قد تضطر إلى تغيير تجربة المستخدم الإجمالية لمنصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

مرة أخرى، يعود هذا إلى التغييرات في اتجاهات المستهلك وسلوكه، فإذا أصبحت التجارة الإلكترونية الحالية الخاصة بك متوقفة للغاية، فقد تضطر إلى إعادة النظام الأساسي إلى نظام آخر يسمح لك بإجراء تغييرات UX – وهذا قد يكون هذا أمرًا مكلفًا.

 

ما العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار حل التجارة الإلكترونية؟

إلى جانب النظر في التطوير والتشغيل، هناك عوامل أخرى تحتاج إلى أخذها في الاعتبار عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

خبرة مقدم المنصة

تحقق لمعرفة ما إذا كان مقدم المنصة لديه بالفعل الخبرة والمهارة الفنية المحددة في تلبية احتياجات وتعقيدات متطلباتك.

وأيضًا، تحقق لمعرفة ما إذا كان لديهم المعرفة والخبرة في مع مجال عملك.

خذ الوقت الكافي للبحث في دراسات الحالة ومراجعات العملاء والمنتديات لمعرفة ما إذا كان مقدم المنصة مجهزًا جيدًا للتعامل مع أكثر من مجرد التطوير.
 

عندما تسوء الأمور، ويمكن أن تسوء الأمور، هل سيوفر لك البائع الدعم اللازم لمساعدتك في حل المشكلة؟ ابحث دائمًا عن البائعين الذين يقدمون دعمًا في حالات الطوارئ على مدار 24 ساعة ويمكن الاتصال بهم من خلال قنوات مختلفة بما في ذلك البريد الإلكتروني والدردشة عبر الإنترنت والهاتف.

 قابلية التوسع

مع نمو عملك، هل ستنمو منصة التجارة الإلكترونية معك؟ منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك هي المحور المركزي لعملك.

النظام الأساسي الذي يصعب قياسه يمكن أن يعيق نمو عملك.

 

توافق الـ Search Engine Optimization – تحسين محركات البحث SEO

ستمكن منصات التجارة الإلكترونية التي تأتي مع ميزات SEO شاملة لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك من الحصول على مرتبة عالية في نتائج محرك البحث.

تشمل العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند البحث عن منصة تجارة إلكترونية ملائمة لـ SEO :

- إضافة مدونة إلى منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك
- استخدام اسم المجال الخاص بك
- السماح للعملاء بترك المراجعات

 التوافق مع الجوال

النظام الأساسي المتوافق مع الجوّال أمر لا بد منه.

يتنبأ تقرير صادر عن BigCommerce أن التجارة عبر الهاتف المحمول في ألمانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ستشكل ثلث إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة.

ربما يكون أهم شيء يجب مراعاته هو الأمان نظرًا لأن التجارة الإلكترونية هي عبارة عن منصة رقمية تقوم بنشاط المدفوعات المالية، فأنت تريد التأكد من أن مزود التجارة الإلكترونية الخاص بك لديه بروتوكولات الأمان اللازمة.

 

ضع في اعتبارك تجربة العميل عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية

ستؤثر الطريقة التي تقدم بها تجربة العميل على نجاح مبادرة التجارة الإلكترونية الخاصة بك.

أحد العوامل الحاسمة التي تحدد تجربة العميل هو تجربة المستخدم (UX) لمنصة التجارة الإلكترونية.

يمكن للمنصة سهلة الاستخدام والبديهية تحسين رضا المستخدم ومساعدة فريقك على تحقيق أهدافهم.

هذا هو السبب في أنه من الضروري معرفة ما إذا كانت تجربة المستخدم لمنصتك تعكس احتياجات شركتك.

ولكن إلى جانب سهولة الاستخدام، تعتمد تجربة العميل في الوقت الحاضر أيضًا بشكل كبير على مرونة النظام الأساسي وقدرته على التكيف.

نظرًا لأننا متعمقون في عصر إنترنت الأشياء، فقد شهدنا الكثير من الاضطرابات التقنية مثل أجهزة المساعد الصوتي، الثلاجات الذكية، والأجهزة القابلة للارتداء.

يجب أن تتكيف منصات التجارة الإلكترونية بسهولة مع هذه التغييرات والابتكارات، ولكن عليك القيام بذلك دون التسبب في إزعاج لفريقك.

بالإضافة إلى ذلك، يعد التخصيص الآن عنصرًا رئيسيًا في تجربة العميل، أي يجب أن تكون منصات التجارة الإلكترونية قادرة على الاندماج مع أدوات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتكون قادرة على فهم أنماط المستهلكين للعملاء الأفراد واستخدام هذه البيانات لتقديم خدمة مخصصة.

 

12 ميزة لا غنى عنها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية

كل منصة للتجارة الإلكترونية لديها مجموعة خاصة بها من الميزات والوظائف الفريدة.

لكن بالنسبة لعملك، تحتاج إلى التأكد من أن منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك تحتوي على الميزات التالية:

كتالوج قوي
تسعير مرن
تخصيص الموقع
شحن مرن
تحليلات التجارة الإلكترونية
تكامل  Google Merchant
تكامل Facebook
نظام مراجعة العملاء
حساب الضريبة والحساب التلقائي
بوابات دفع متعددة
Headless Commerce

 

كتالوج قوي

يمثل كتالوج المنتجات قلب مخزونك. تحقق لمعرفة ما إذا كان الكتالوج سهل التحديث وبديهي. ولكن الأهم من ذلك، تحقق لمعرفة ما إذا كان كتالوج المنتجات يلبي متطلبات القطاع الخاص بك. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في قطاع الأزياء أو الملابس، فيجب أن يأتي كتالوج المنتج الخاص بك مع ميزة تسمح لعميلك بتحديد حجم أو لون المنتج. تتضمن الأمثلة الإضافية حزم المنتجات والربط المتبادل بين صفحات المنتج.

 

التسعير المرن

سترغب في تشغيل العروض الترويجية أو التخفيضات أو الخصومات بسهولة - لكن هذا ليس كل شيء. يعتبر دعم العملات المتعددة أحد الاعتبارات الأخرى، بينما قد ترغب أيضًا في فرض رسوم مختلفة على مواقع جغرافية مختلفة.

 تخصيص موقع الويب

يريد المشترون عبر الإنترنت الآن تجربة شخصية. ابحث عن منصات التجارة الإلكترونية التي تأتي مزودة بمحرك توصيات يرسل العناصر المقترحة المخصصة للشراء إلى العملاء بناءً على مشترياتهم السابقة والمنتج الذي كانوا يبحثون عنه.

 الشحن المرن

لقد تغيرت طلبات الشحن بشكل كبير في السنوات الأخيرة. يريد العميل تسليم الأشياء في يوم الشراء أو في اليوم التالي. تأكد من أن النظام الأساسي مدعوم جيدًا من قبل شركة توزيع وخدمات لوجستية لائقة.
 

 

تحليلات التجارة الإلكترونية

هناك مجموعة من مقاييس التجارة الإلكترونية الحيوية ومؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب أن تراقبها، ونظام التحليلات المدمج هو الطريقة المثلى للقيام بذلك. لحسن الحظ، تمتلك معظم منصات التجارة الإلكترونية منصات تحليلية خاصة بها.

بالنسبة لأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، أو إذا كنت ترغب في الوصول إلى المزيد من التحليلات المتعمقة، فأنت بحاجة إلى أن تكون قادرًا على مزامنة أو دمج البيانات من منصة التجارة الإلكترونية مع منصة تحليلات أخرى.

 التكامل مع Google Merchant

يسمح Google Merchant للشركات بتحميل معلومات المنتج والاحتفاظ بها بحيث يمكن عرضها في نتائج Google Shopping ذات الصلة.

يساعد على زيادة الزيارات إلى صفحة قائمة المنتجات الخاصة بك ويعد امتلاك هذه الميزة مفيدًا للغاية للوصول إلى العملاء خارج حدود موقع الويب الخاص بك.
  Facebook

يتيح لك التكامل مع حساب الأعمال الخاص بك على Facebook مزامنة منتجاتك مع Facebook و Instagram و Facebook Messenger. بعد إنشاء كتالوج، يمكنك استخدامه لحالات الأعمال المختلفة مثل عرض المنتجات في إعلان مجموعة أو وضع علامات على المنتجات على Instagram.

 نظام مراجعة العملاء

يمكن أن تؤثر أنظمة مراجعة العملاء المضمنة - أو عمليات تكامل الجهات الخارجية التي تسمح بتقييمات العملاء ومراجعاتهم - بشكل كبير على معدل التحويل. في الواقع، كشفت إحدى الدراسات أن المراجعات الإيجابية تزيد الثقة بنسبة 72 بالمائة من المستهلكين، بينما يثق جيل الألفية على وجه الخصوص بالمحتوى الذي ينشئه المستخدمون بنسبة 50 بالمائة أكثر من أي وسائط أخرى.

 

حساب الضريبة والحساب التلقائي

إذا كنت تمثل شركة تجارة إلكترونية عالمية، فأنت بحاجة إلى الالتزام بقوانين الضرائب في البلدان المختلفة جنبًا إلى جنب مع متطلبات العملة الخاصة بها. يمكن أن يؤدي عدم الالتزام بقوانين الضرائب إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد الشركة.

 بوابات الدفع المتعددة

أثبت وجود خيارات دفع متعددة تشمل PayPal وبطاقة الائتمان وبطاقة الخصم أنه يزيد معدل التحويل.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تخطط لتنمية متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك دوليًا، فستحتاج إلى استخدام بوابات الدفع المحلية لاكتساب ثقة الأسواق المحلية وتخصيصها.

 وجهة نظر عميل واحدة
تتيح لك هذه الميزة تتبع عملائك وتواصلهم عبر كل قناة، كما يسمح لك بمعرفة ما يشترونه أيضًا.

Commerce Headless

من المتوقع أن ترتفع المبيعات التجارية من أجهزة المساعد الصوتي والأجهزة الذكية القابلة للارتداء.

أنت بحاجة إلى نظام أساسي يمكّنك من تقديم أنشطة التجارة الإلكترونية إلى نقاط الاتصال المختلفة، ويمكنك القيام بذلك فقط من خلال Headless Commerce.

 

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية

فيما يلي الأخطاء الأكثر شيوعًا التي ترتكبها الشركات عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية:

الاستثمار في منصة متجانسة صعبة
اختيار منصة يصعب قياسها
ميزات كثيرة جدًا
ليس لها أهداف
التخصيص بطريقة خاطئة

 

الاستثمار في منصة صعبة

تؤدي منصة التجارة الإلكترونية المبنية على بنية تحتية متجانسة صلبة إلى أداء بطيء. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت ترغب في تحديث مكون صغير من النظام الأساسي الخاص بك، فسيتعين عليك ايقاف النظام بأكمله، مما قد يؤدي إلى فترات توقف طويلة.

بدلاً من ذلك، يجب عليك اختيار نظام أساسي للتجارة الإلكترونية مبني على بنية الخدمات المصغرة التي يسهل تحديثها وترقيتها وإدارتها نظرًا لأن جميع المكونات الفردية تعمل بشكل فردي وتتواصل مع بعضها البعض عبر تواصل واجهة برمجة التطبيقات. يؤدي هذا إلى تجربة أكثر كفاءة لكل من فريقك وعملائك.

 اختيار منصة يصعب قياسها

النظام الأساسي الذي يصعب قياسه يضر بنمو عملك. الأسباب الرئيسية التي تجعل بعض الأنظمة الأساسية تفتقر إلى قابلية التوسع هي أنها لا تدعم تعدد المساحات والمواقع المتعددة وتعتمد على الخوادم المحلية أو البنية التحتية الضعيفة.

 

ميزات كثيرة جدًا

يتعلق هذا أيضًا بقابلية التوسع حيث تستثمر في نظام أساسي به ميزات أكثر مما تحتاجه بالفعل. لا يقتصر الأمر على حصولك على قيمة رديئة مقابل أموالك، ولكنك تدفع مقابل ميزات لا تستخدمها.

اختر نظامًا أساسيًا يلبي الحد الأدنى من المتطلبات "الضرورية" ولكنه يسمح لك بإضافة ميزات وإمكانيات جديدة مع نمو عملك. هذا يساعد في الحفاظ على إنفاقك يتماشى مع نمو عملك.

 ليس لها أهداف

في وقت مبكر جدًا من هذا الدليل، ذكرنا مدى أهمية تعيين أهدافك قبل أن تذهب وتختار برنامج التجارة الإلكترونية. إذا لم يكن لديك أهداف محددة مسبقًا في بداية عملية اختيار التجارة الإلكترونية، فسوف ينتهي بك الأمر إلى إضاعة الكثير من الوقت وقد ينتهي بك الأمر باختيار نظام التجارة الإلكترونية الخاطئ.

فيما يلي بعض الأمثلة للأهداف الجديرة بالاهتمام عند إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية:

لإطلاق متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك في غضون 3 أشهر
لإثبات ملاءمة المنتج للسوق
لجمع معلومات الاتصال الخاصة بـ 1000 عميل في السوق المستهدف
لتحقيق 10000 عملية بيع على الأقل في الربع الأول

 تخصيص الطريق الخطأ

تختار العديد من العلامات التجارية منصة صلبة، ثم تحاول تخصيص أنظمتها الداخلية ومتطلباتها لتناسب النظام الأساسي. ولكن إذا كنت تعرف ما هي متطلباتك وأهدافك، فيجب أن تكون قادرًا على اختيار منصة تناسب علامتك التجارية في أغلب الأحيان - ومرنة بما يكفي لتخصيصها لكل شيء آخر.

 

 

فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على بائع التجارة الإلكترونية

أسئلة في الأسعار

ما هي رسومك الشهرية؟

هل الرسوم ثابتة أم أنها تختلف بناءً على الزيارات / المبيعات؟

هل تأخذ نسبة من عائداتنا؟

هل يمكننا ترقية خطتنا أو تخفيضها بسهولة؟

ما هي مدة العقد؟

 

أسئلة حول الربط

هل يمكننا استخدام واجهات برمجة التطبيقات لإنشاء عمليات تكامل مخصصة؟

 

أسئلة حول SEO

هل تدعم خرائط جوجل للموقع الإلكتروني؟

هل تدعم عناوين المواقع الصديقة لمحركات البحث؟

هل تدعم إعادة كتابة عناوين URL التي تمنح التحكم الكامل في عناوين URL؟

هل تدعم المعلومات الوصفية للمنتجات والفئات وصفحات المحتوى؟

هل يمكن للنظام الأساسي الخاص بك إنشاء خرائط مواقع تلقائيًا لعرضها في الموقع؟

 

 

أسئلة حول الجوال

هل يدعم النظام الأساسي الخاص بك القوالب / السمات المستجيبة للجوال؟

هل لديك دعم Google AMP ، أو هل يمكننا تحقيق توافق AMP مع النظام الأساسي الخاص بك؟

 

هل يدعم الموقع Progressive  Web Application

هل نظام الدفع الخاص بك سهل الاستخدام على الهاتف المحمول؟

 

 

أسئلة حول الدعم الفني

هل يمكنك تقديم تاريخ من سجل الحالة الأمنية؟

ما هي البروتوكولات التي تتبعها في حالة حدوث خرق أو هجوم؟

ما هي التقنية التي تستخدمها لتقليل مخاطر الهجمات الإلكترونية؟

 

 

أسئلة حول التوسع

هل لديك دعم متعدد المواقع؟

هل تستفيد من الحوسبة السحابية؟

 

 

 

أسئلة حول كتالوج المنتجات

هل هناك كمية محدودة من المنتجات يمكننا إدراجها؟

هل يمكننا تقديم خيارات متعددة للمنتجات (مثل القمصان الملونة المختلفة)؟

هل يمكننا إنشاء نقاط أسعار مختلفة لمجموعات مختلفة من العملاء، مثل تجار الجملة وتجار التجزئة؟

 

 

أسئلة حول التسويق

هل يمكننا عرض المنتجات ذات الصلة للبيع والتكميل؟

كيف تعمل أكواد القسيمة؟ هل يمكننا تطبيق قواعد التسعير والقسائم الديناميكية لتقييد الكوبونات بمتاجر معينة ومجموعات عملاء وفترة زمنية ومنتجات وفئات معينة؟

هل يمكننا تقديم أسعار متعددة المستويات؟

 

 

أسئلة حول الشحن

هل يمكننا تقديم خيارات شحن متعددة؟

هل يمكن أن تتكامل منصتك مع برنامج الشحن الخاص بنا؟

هل يمكننا تقديم مجموعة كخيار شحن؟

 

 

أسئلة حول المحاسبة والضريبة

هل يمكن لمنصتك إنشاء ضريبة تلقائيًا ليتم تطبيقها على كل عملية بيع بناءً على الموقع؟

هل تولد منصتك بيانات الإيرادات والأرباح والخسائر؟

هل تقوم منصتك بتخزين معلومات البيع حتى يتمكن فريق المحاسبة لدينا من الوصول إليها بسهولة؟

 

 

أسئلة حول إدارة الموقع

هل يمكننا التحكم في مواقع ومتاجر متعددة من لوحة إدارة واحدة؟

هل يمكننا تحديد أذونات المستخدم وأدواره؟

هل يمكننا تخصيص القوالب بالكامل أم أن هناك قيودًا؟

 

 

أسئلة حول صفحة الدفع

هل يمكننا تقديم الدفع من صفحة واحدة؟

هل يمكننا ان نقدم خيار الشراء للزائر؟

هل يمكننا تقديم خيار إنشاء الحساب في بداية الدفع؟

 

أسئلة حول إدارة الطلبات

هل يمكننا عرض الطلبات وتحريرها وإنشاؤها وتنفيذها من لوحة الإدارة دون تركها؟

هل يمكننا إنشاء فاتورة واحدة أو عدة شحنات؟

هل يمكننا طباعة الفواتير وإيصالات التعبئة وملصقات الشحن؟

 

 

أسئلة حول حساب العميل

هل يمكننا إعطاء كل عميل حسابًا ولوحة تحكم؟

هل يمكننا أن نظهر للعملاء حالة طلباتهم وسجلها في لوحة التحكم الخاصة بهم؟

هل يمكننا تسهيل إعادة الطلبات من لوحة معلومات العميل؟

 

 

أسئلة حول التحاليل والتقارير

هل تدعم دمج Google Analytics؟

هل تقوم منصتك بإنشاء تقرير مبيعات؟

هل تقوم منصتك بإنشاء تقرير ضريبي؟

 

 

أسئلة حول بحث الكتالوج

هل يمكننا تقديم بحث متعدد الأوجه؟

هل يمكننا تقديم شروط مقترحة تلقائيًا؟

كم عدد الصور لكل منتج مقيدون علينا؟

 

 

أسئلة اخرى

هل يدعم النظام الأساسي الخاص بك تخطيط الصفحة سهل الاستخدام؟

هل تقوم وظيفة البحث بالتقاط منتجات مشابهة لتلك التي تم البحث عنها، ولا تتطلب تهجئة دقيقة، وتقترح منتجات مماثلة للعملاء؟

هل يمكن للمنصة أن تدعم إمكانية عرض أكثر من صورة لكل منتج؟

 

6- التخزين والشحن

ما هو التخزين؟

التخزين هي عملية تخزين البضائع التي سيتم بيعها أو توزيعها لاحقًا، في حين أن الأعمال التجارية الصغيرة التي تعتمد على المنزل قد تقوم بتخزين المنتجات في غرفة احتياطية أو قبو أو مرآب، فإن الشركات الكبيرة عادة تمتلك أو تستأجر مساحة في مبنى مصمم خصيصًا للتخزين.

المستودع مقابل مركز التوزيع

قد تسمع استخدام "المستودع" و "مركز التوزيع" بالتبادل، ولكن من الناحية الفنية، لا يوفر المستودع أكثر من تخزين.

من ناحية أخرى، يقوم مركز التوزيع بتخزين المنتج ولكنه يفي أيضًا بالطلبات.
 

عناصر التخزين

سواء كان الغرض هو التخزين أو تنفيذ الطلبات معها، تستخدم المستودعات عناصر محددة تساعد المصنعين والموزعين وتجار التجزئة على مراقبة المخزون وتخزينه بأمان. نظرة عامة على العناصر الأساسية تشمل:

أنظمة الأرفف التي توفر أقصى سعة تخزين وسهولة الوصول إلى المنتج.
نظام التحكم في المناخ للمنتج الجاري تخزينه يعد مهم بشكل خاص للمنتجات المجمدة أو تلك التي تتطلب التبريد، بما في ذلك بعض المنتجات الصيدلانية أو المختبرية، وغيرها من المنتجات التي تفسد او تتحلل إذا تعرضت لدرجة حرارة عالية.
برنامج مراقبة المخزون الذي يخبر مالك المنتج - الذي ليس بالضرورة مالك المبنى - بمكان وجود جميع الوحدات الفردية في النظام في جميع الأوقات.
المعدات التي يمكنها نقل المنتجات من النقطة أ إلى النقطة ب - الرافعات الشوكية، ورافعات الطبلية، والصناديق التي تحتوي على منتجات للطلبات، وأحزمة النقل، على سبيل المثال.
 

لوازم الشحن لتنفيذ الطلبات.

الأشخاص الذين يقومون بتحميل المنتجات في المستودع وآخرون ("الملتقطون") الذين يملئون الطلبات في مركز توزيع حقيقي، بالإضافة إلى أولئك الذين يديرون المنشأة والتشغيل.
الأمن لحماية المنتجات المخزنة.
الوصول إلى وسائل نقل فعالة من حيث التكلفة لجلب المنتجات أو نقلها عند تلبية الطلبات. هذا يعني غالبًا سهولة الوصول إلى الطرق السريعة أو خطوط السكك الحديدية أو المطارات.

أعمال التخزين

التخزين وكل ما يتماشى معه هو جزء من صناعة متطورة تعرف باسم إدارة الخدمات اللوجستية. تشمل الخدمات اللوجستية المشتريات وإدارة المخزون والتوزيع. إنه يندرج تحت مظلة سلسلة التوريد، والتي تشمل أيضًا تطوير المنتجات والتسويق والمبيعات والتخصصات الأخرى المتعلقة بالمنتج.

 

 

ما هو الشحن؟

الشحن هو النقل المادي للسلعة من نقطة إلى أخرى، مثل نقل البضائع من المستودع إلى العميل. تتبع عملية الشحن، تصنيع البضائع وتعبئتها ويكون التحكم فيها من قبل شركة الشحن أو الخدمات اللوجستية.

يمكن أن يتخذ الشحن عدة نماذج حسب المسافة المقطوعة وسرعة التسليم اللازمة. أكثر أنواع الشحن فعالية من حيث التكلفة هو الشحن البري، على الرغم من أنه أبطأ نموذج. قد يستغرق الشحن الأرضي الأساسي المخفض مدة تصل إلى 10 أيام أو أكثر في أوقات ذروة الشحن في العطلات. بالنسبة للتسليم السريع، سيتم استخدام الشحن الجوي، ولكن هذا أيضًا أكثر تكلفة. في حالة الشحنات الدولية، يمكن إرسال الشحن عبر المحيط، وعلى الرغم من أن هذا الأمر فعال من حيث التكلفة، إلا أنه بطيء للغاية، ويستغرق ما يصل إلى 6 أسابيع أو أكثر في بعض الحالات.

تميل تكاليف الشحن أيضًا إلى الانخفاض مع أحجام أكبر. في حين أن الطرد الواحد قد يكلف 15 ريال للشحن، يمكنك أن ترى خصمًا كبيرًا إذا كنت تشحن 100 طرد.

يمكن لشركات الشحن توفير شحن مجاني لعملاء محددين بسبب أحجام الشحن الهائلة والخصومات التي يتمتعون بها.

يحتاج تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية دائمًا إلى النظر في تكاليف الشحن وكيف سيتم دمجها في الأسعار أو تمريرها للعملاء.

بحكم التعريف، الشحن هو الحركة المادية للبضائع من نقطة إلى أخرى، مثل نقل البضائع من المستودع إلى العميل.

لفهم كيفية عمل الشحن، نحتاج إلى التفكير في الإستراتيجية اللوجستية التي تستخدمها الشركة المصنعة لجعل المنتج يصل إلى المستهلك النهائي.