تركز "منشآت" في عملها على دعم وتنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية عن طريق تنفيذ ودعم برامج ومشاريع لنشر ثقافة وفكر العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمنشآت.

المزيد

تعريف المنشآت

متناهية الصغر

  • موظفون بدوام كامل من ١ إلى ٥ أشخاص
  • الإيرادات من صفر إلى ٣ مليون ريال سعودي
image

صغيرة

  • موظفون بدوام كامل من ٦ إلى ٤٩ أشخاص
  • الإيرادات من ٣ إلى ٤٠ مليون ريال سعودي
image

متوسط

  • موظفون بدوام كامل من ٥٠ إلى ٢٤٩ أشخاص
  • الإيرادات من ٤٠ إلى ٢٠٠ مليون ريال سعودي
image
تصنف المنشأة بحسب الحجم تبعًا لمطابقتها لمعياري عدد الموظفين بالدوام الكامل وحجم الإيرادات معًا وفي حالة وجود استثناءات، يؤخذ بالتصنيف الأعلى بين المعيارين

مراكز ذكاء

 مراكز متخصصة في التقنيات الصاعدة تعمل على تمكين المنشآت ورواد الأعمال والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال المساهمة في خلق شركات ابتكارية ناشئة و زيادة كفاءة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

تقدم مراكز ذكاء مجموعة متنوعة من الخدمات لفئات مختلفة:

- تمكين روّاد الأعمال

وذلك من خلال خلق المزيد من الشركات الناشئة الابتكارية المتخصصة ومساعدتها على إطلاق منتج أولي قابل للطرح في السوق من خلال البرامج التدريبية والاستشارية.

 

- دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة

في مراكز ذكاء نسعى لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في زيادة فعاليتها وإنتاجيتها ورفع قيمتها التنافسية عن طريق استغلال التقنيات الحديثة من خلال البرامج التدريبية والاستشارية.

 

بناء المهارات وتحفيز المنظومة

رفع كفاءة رأس المال البشري الوطني وتجهيزهم للمتطلبات المهارية والمعرفية للثورة الصناعية الرابعة وتعزيز دور منظومة الابتكار 

والتي تتضمن:

- التحديات الجماعية

- لقاءات المجتمعات التقنية

 

 

الهدف من المركز

الفئة المستهدفة

المنشآت الصغيرة والمتوسطة

رواد ورائدات الأعمال

مراكز ذكاء

الأسئلة الشائعة