تركز "منشآت" في عملها على دعم وتنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية عن طريق تنفيذ ودعم برامج ومشاريع لنشر ثقافة وفكر العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمنشآت.
المزيدتركز "منشآت" في عملها على دعم وتنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية عن طريق تنفيذ ودعم برامج ومشاريع لنشر ثقافة وفكر العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمنشآت.
المزيد
تعمل صناديق ريادة الأعمال التي توفرها "منشآت" من خلال آلية تفاعلية ومبتكرة، حيث تحتوي على النماذج والأدوات التي تساند رائد الأعمال، وتيسر رحلته الريادية؛ بالإضافة لتقديمها للإرشادات الاحترافية، مع تمكين رائد الأعمال من البداية باتباع الطرق الأمثل في خطواته التأسيسية.
تمكين رواد الأعمال، وتذليل العقبات التي تواجههم.
إثراء المحتوى المعرفي حول ريادة الأعمال.
رفع مستوى المهارة لدى رواد الأعمال.
تفعيل الأدوات الريادية التي يحتاجها رائد الأعمال بما يتناسب مع مرحلة مشروعه.
1) مرحلة الفكرة
الهدف: الخروج بأكبر كمية من الأفكار التي ستخضع فيما بعد لمعايير التقييم بغرض اختيار فكرة واحدة يتم اختبارها في المرحلة القادمة.
• توليد الأفكار:
أداة تحديد المشكلة الاجتماعية
| أداة العصف الذهني
| أداة سكامبر
| أداة التفكير المعاكس
• اختيار الفكرة:
أداة مصفوفة القرار
| أداة خريطة التعاطف
2) مرحلة بناء المنتج
الهدف: تحديد نموذج العمل للفكرة التي تم اختيارها في "مرحلة الفكرة" وبناء النموذج الأولي لاختبار الفكرة.
• نموذج العمل:
نموذج العمل التجاري
| نموذج العمل الاجتماعي
• دراسة الجدوى:
تحليل SWOT
• بناء النموذج الاولي:
أداة لوحة القصة
| أداة النموذج الأولي MVP
• اختبار وتطوير المنتج:
أداة بطاقة الاختبار والتعلم
3) مرحلة التأسيس
الهدف: معرفة الخطوات والإجراءات لتأسيس شركة وأنواع الشركات المختلفة، ومعرفة كيفية اختيار فريق العمل لهذه الشركة الناشئة وتحديد الرؤية.
• إجراءات التأسيس:
أداة خطة العمل
| الإجراءات الحكومية
• تحديد فريق العمل:
أداة مخطط الفريق
4) مرحلة النمو
الهدف في هذه المرحلة هو العمل على نمو الشركة الناشئة عن طريق إعداد خطة مالية، خطة التسويق والمبيعات، وتعلم كيفية عرض الفكرة على المستثمرين.
• قياس الأثر:
نظرية التغيير
• الخطة المالية:
قائمة التدفق النقدي
| قائمة المركز المالي
| قائمة الدخل
| معدلات تقييم الأداء
• التسويق والمبيعات:
الخطة التسويقية
• البحث عن المستثمرين:
أداة مصمم القيمة المقترحة
| أداة تقييم العرض
1. المبادئ والمفاهيم الأساسية
الواجب لرائد الأعمال معرفتها والاطلاع عليها.
2. التطبيق العملي
لأدوات ريادة الأعمال باعتبار مرحلة المشروع الريادي.
الدخول على صفحة صناديق ريادة الأعمال.
تحديد مرحلة المشروع المراد الوصول لها.
اختيار الأدوات المناسبة لاحتياجه.
رواد الأعمال في المنشآت الصغيرة.
رواد الأعمال في المنشآت المتوسطة.