دعم تأسيس المتاجر الإلكترونية [المنتجات]

اختيار المنتج

بغض النظر عن المدة التي قضيتها في ريادة الأعمال، فإن بدء أي نشاط تجاري عبر الإنترنت لم يكن أبدًا بهذه الصعوبة وإليك نظرة سريعة على مشهد التجارة الإلكترونية:
- المنافسة شرسة
- أسواق المنتجات مشبعة
- يطالب المستهلكون بالراحة أكثر من أي وقت مضى.

قبل أن تبدأ في التفكير في تصميم وتجربة متجر عبر الإنترنت، أو حتى اختيار اسم شركتك، يجب اختيار المنتجات التي تريد بيعها هذا القرار هو استراتيجية في حد ذاته، لأن ما تبيعه سيؤثر على كل قرار تجاري آخر تتخذه، مثل:
- اسم العلامة التجارية
- تصميم الموقع
- التسويق
- برامج الولاء
- الشحن والوفاء

في حين أن كل عنصر من هذه المكونات ضروري لاستراتيجية ناجحة عبر الإنترنت، إلا أنها لا قيمة لها بدون منتج رائع يدعمها.

ما نوع المنتجات التي يمكنني بيعها عبر الإنترنت؟

بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها، هناك نوعان من المنتجات التي يمكنك بيعها:
- المنتجات السلعية
- المنتجات المتخصصة

* المنتجات السلعية هي سلع أو خدمات أساسية أو عالية الطلب أو شائعة يمكن أن تكون منتجات مادية أو رقمية وهي المنتجات التي يحتاجها الجميع.

المنتجات السلعية هي التي تشكل غالبية المبيعات عبر الإنترنت.

فكر في أي شيء تشتريه من ايكيوب أو أسواق لها علامة تجارية كبيرة كالطعام ونوادي الجولف والملابس ولعب الأطفال وغيرها.

* المنتجات المتخصصة هي سلع أو خدمات تخدم قاعدة عملاء محددة وفئة منتج.

في كثير من الحالات، تكون هذه المنتجات فريدة من نوعها أو مصنوعة يدويًا، مما يجعلها من العناصر المميزة التي يتم شراؤها عبر الإنترنتغالبًا ما يتم تصنيع المنتجات المتخصصة على دفعات صغيرة أو عند الطلب، مثل عقد مطرز فريد من نوعه، أو زبادي مثلج مصنوع يدويًا، أو حافظة جلدية لجهاز سامسونج.
ومع ذلك، يبيع العديد من أصحاب المتاجر مجموعة من المنتجات السلعية والمنتجات المتخصصة لزيادة هامش ربحهم.
إن تقديم سلعة فقط، خاصة إذا كانت منتجات شائعة تُباع في الأسواق الرئيسية عبر الإنترنت مثل نون، سيجعل من الصعب للغاية تحقيق النجاح.

يمكن لبائعي التجزئة والأسواق الكبيرة عبر الإنترنت شراء سلع بكميات كبيرة، مما يجعل المنتجات أكثر ربحية. ولكن، من المحتمل ألا تكون شركتك الناشئة قادرة على المنافسة فورًابدلاً من ذلك، قم بتقديم منتجات سلعية ومتخصصة لعملائك مع تقديم تجربة على العلامة التجارية لإعداد متجرك عبر الإنترنت لتحقيق النجاح.

كيفية اختيار المنتجات المراد بيعها

نتطلع جميعًا لأن نصبح الشركة الكبيرة التالية - على غرار بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة في  D2C(وهو نموذج عمل حيث تقوم الشركات بتصنيع منتجاتها وبيعها في قنواتها الخاصة سواء كان في التجارة الإلكترونية أو التجارة الاجتماعية أو محلاتهم، لكن الحقيقة هي أنه في سوق المنتجات المشبعة اليوم، من الصعب توليد أفكار للمنتج.

لحسن حظك، قمنا بتجميع قائمة مراجعة لطرح الأفكار حول المنتج لمساعدتك على إطلاق روح المبادرة والقيادة.

  1. 1. تحديد أو إنشاء المنتجات التي تحل مشكلة.

    يقول تشيسكي "إذا حاولنا التفكير في فكرة جيدة، فلن نتمكن من التفكير في فكرة جيدة. عليك فقط إيجاد حل لمشكلة ما في حياتك ". - بريان تشيسكي ، المؤسس الشريك لشركة  Airbnb
    عندما تقوم بالعصف الذهني لأفكار لمنتج أو خدمة، فمن الضروري أن تفكر في المشاكل في حياتكبالنسبة إلى كايل كيركباتريكي ، مدرب الجمباز الأولمبي، كان يريد الاستماع إلى الموسيقى أثناء تدريب الرياضيين. التحذير؟ القدرة على استخدام سماعات الرأس التي ستبقى في مكانها، بغض النظر عما إذا كان يركض أو يقفز على الترامبولين وهو يؤدي تقلبات.

    نظرية الإزعاج الإيجابي: نجح كيركباتريكي في أخذ ما كان يمثل مصدر إزعاج صغير وحوله إلى فكرة تجارية رائعة - اختراع ديسيبولز.
    ما سبب نجاحه؟ تحديد المشكلة وحلها بسهولة.
    لا يلزم بالضرورة أن يكون منتجك أو خدمتك مسعى ضخمًا ومعقدًا - يمكن أن يكون الأمر بسيطًا للغاية، ولكنه فعّال بشكل استثنائي.
    يمكن أن توجد فرص المنتج أيضًا في عدد قليل من المجالات الأخرى:

ميزات المنتج المحسنة:
- سوق جديد لم يحققه منافسوك
- تموضع وتسويق منتج فريد

 

  1. 2. ابحث عن المنتجات التي تحبها أنت والأشخاص الآخرون.

قد تكون كلمة "عاطفي" كلمة رنانة، لكنها تحمل الكثير من القيمةإن بدء عملك الخاص ليس هو البريق والسحر الذي يظهر في الأفلام، بل تبدو الحقيقة أشبه بساعات طويلة، على الأرجح بعض التضاريس الصخرية، والتضحية العرضية، إن لم تكن متكررةكونك شغوفًا بما تفعله لن يساعدك فقط على تخطي الأوقات الصعبة، ولكنه سيساعد أيضًا في صياغة رسالة العلامة التجارية التي تتحدث إلى الناس بطريقة هادفة وأصيلة وجذابة.
لنكن حقيقيين - بدون شغف، ما هو الدافع وراء عملك على الإنترنت؟ من خلال الاستثمار العاطفي في منتجك، يمكنك تقديم قيمته ورسالته في السوق بشكل أفضل، بالإضافة إلى ذلك، ستساعدك القصة العاطفية على التميز أمام المنافسين.

 

  1. 3. البحث عن المنتجات ذات العلامات التجارية المحتملة.

    لقد حددت منتجًا محتملاً يحل مشاكل المستهلكين ويأتي من مكان شغوف. إذاً ما هو التالي؟ إنشاء رسالة علامة تجارية مدوية ويمكن أن يكون له تأثير كبير في مساحة التجارة الإلكترونية التنافسية.
    إن صياغة علامة تجارية مميزة ولا تُنسى تعني أنك ستحتاج إلى تخصيص الوقت للبحث وفهم جمهورك المستهدف حقًا. يجب أن تتحدث علامتك التجارية مع عملائك المحتملين بطريقة تلقى صدى وتجبرهم على العودة. بمعنى آخر، تريد بناء ولاء على هوية الجمهور.
    بعض الأسئلة الرائعة التي يجب أن تبدأ بها هي:
    - كيف يحب جمهورك المستهدف أن يتم التعامل معه؟
    - كيف ستموضع منتجك؟
    - كيف ستصمم موقع الويب الخاص بك لإيصال علامتك التجارية وجذب العملاء المحتملين من خلال التخطيط ونظام الألوان؟
    والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء؟

 

4- قفز مبكر على الاتجاهات.

استفد من الأسواق الناشئة وحدد مكانًا لعلامتك التجاريةلكي تنجح في القيام بذلك، من المهم أن تظل على اطلاع دائم بالمنتجات والخدمات الرائجة - ثم تطلق موقعًا للتجارة الإلكترونية للاستفادة منها قبل أن تصل إلى ذروة الشعبيةبصفتك مالكًا لنشاط تجاري صغير، فإن التنقل المبكر في الاتجاهات يمكن أن يمنح عملك جانبًا إيجابيًا كبيرًا، وستتاح لك الفرصة لامتلاك الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث وترسيخ نفسك كشركة رائدة في السوق الذي تخدمه في وقت مبكرابدأ في التفكير في المنتجات أو الخدمات التي كانت رائجة في السنوات الأخيرة.

 

5- ابحث عن المنتجات التي تلبي رغبات العملاء.

يعود الأمر دائمًا إلى ما نحن متحمسون له، منتج آخر أثبت نجاحه هو المنتج الذي يلبي رغبات العملاء.
ينفق المتسوقون غالباً المزيد من الأموال  على رغباتهم أكثر من احتياجاتهم، ويأتي مع الإنفاق ولاء للعلامات التجارية التي تتفهم هوسهم.

 

6- تحديد وخدمة الشرائح المتخصصة.

غالبًا ما توضح القطاعات المتخصصة نجاح أعمال التجارة الإلكترونيةيعود سبب ظهور الشرائح المتخصصة إلى صدى لدى جمهور شديد التفاعل وعالي التحويل كما (هي مصطلح للزوار من المشترين) تعد خدمة شريحة متخصصة عرضًا تجاريًا رائعًا لأنك تنشئ منتجًا يحل مشكلة لشريحة جمهور متحمسة للغاية.
ستساعد خدمة جمهور متخصص متحمس في بناء الوعي بالعلامة التجارية وحركة المرور عبر الإنترنت، وفي النهاية، العملاء الجدد والعائدين الذين يقومون بالتحويل

 

7- اكتشف فرص التجارة في كل مكان.

جزء من كونك رائد أعمال يدفع دائمًا خيالكأثناء قيامك بدورك كمواطن عالمي، انتبه لكيفية تصرف المجتمع.  هل هناك قواعد يجب كسرها؟ هل هناك فرصة لتحسين حياة جيرانك؟
ما المنتجات التي تكتسب اكتسابًا سريعًا للعملاء؟ ما هي الصناعات التي تكتسب زخماً؟
ستساعدك مواكبة ما يحدث في العالم على تحديد فرص الأعمال التجارية الجديدة عبر الإنترنتبالإضافة إلى ذلك، اجلس وقيّم نقاط قوتك واهتماماتك.
هل تحب التسويق؟ هل تمتلك موهبة مميزة في التسويق ولا تخاف من التجارب؟ اجمع الموارد، البشرية والتقنية، لبدء عملك على الإنترنت. إن اتباع نهج منظم لإطلاق منتج وعمل تجاري تبدأ نتائجه في الظهور مستقبلا.

 

كيف أبدأ البيع عبر الإنترنت؟

لديك منتج وأنت الآن على استعداد للذهاب إلى السوق - عبر الإنترنتقبل البدء في إنشاء متجر على الإنترنت، تأكد من إكمال الخطوات التالية:

- القيام بأبحاث السوق.
- إنهاء المنتجات للبيع.
- حدد قاعدة عملائك - وقم بتقسيم جمهورك.
- ابدأ البحث عن نظام التجارة الإلكترونية الذي ترغب في البيع عليه (مثل متجرك عبر الإنترنت ، Amazon ، نون ، كيبلز ، السوق المفتوح، والمواقع الأخرى التي يشتري منها العملاء عادةً).
- أنشئ محتوى منتج عالي الجودة (بما في ذلك أوصاف المنتج والصور).
- ضع استراتيجية للتسويق لعملائك المحتملين (حتى تتمكن من زيادة عدد الزيارات إلى المتجر).

الحقيقة هي أن إطلاق متجر للتجارة الإلكترونية ليس بالأمر الصعب ولا بالسهل، ولكن باستخدام الأدوات المناسبة وخطة منظمة قبل الإطلاق وبعده، ستكون على المسار الصحيح نحو النجاح.

هل أعجبك المحتوى؟

100% أعجبهم المحتوى من أصل 157 مشاركة
تاريخ آخر تحديث 27 أبريل 2021

التعليقات والاستفسارات

لا توجد تعليقات.