أدلة تشغيل المتاجر

مقاهي (Coffee Shop)

اﻟﻤﺤﻼت اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﻤﺸﺮوﺑﺎت اﻟﺒﺎردة واﻟﺴﺎﺧﻨﺔ واﻟﻤﺸﺮوﺑﺎت اﻟﻐﺎزﻳﺔ ﺑﺄﻧﻮاﻋﻬﺎ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ

إعداد دراسة الجدوى

ﺗﺒﺪأ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺗﺤﻮﻳﻞ اﻟﻔﻜﺮة إﱃ واﻗﻊ ﻋﻨﺪ اﻟﺒﺪء ﺑﺈﻋﺪاد دراﺳﺔ اﻟﺠﺪوى ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ إذا ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻔﻜﺮة ﻣﺠﺪﻳﺔ وستنجح أم ﻻ، ﺣﻴﺚ ﺗﻌﺪ دراﺳﺔ اﻟﺠﺪوى ﻣﻦ اﻷدوات اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﻬﻢ ﻓﻲ وﺿﻮح اﻟﺘﺼﻮر ﻟﺪى المستثمر ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺒﻜﺮة ﻋﻦ ﻣﻤﻴﺰات وﻋﻴﻮب اﻟﻔﻜﺮة وﻣﺪى ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﺗﻄﺒﻴﻘﻬﺎ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﱃ اﻟﻤﺨﺎﻃﺮ اﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ وﻛﻴﻔﻴﺔ اﻟﺤﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻨﺎء ﻋﲆ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺴﻮق اﻟﺴﻌﻮدي واﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻪ.

اﻟﻤﺤﺎور اﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺠﺪوى

01

دراﺳﺔ اﻟﺴﻮق

02

اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻔﻨﻴﺔ

03

اﻟﺪراﺳﺔ اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ

اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﺪراﺳﺔ اﻟﺠﺪوى

ﺗﺤﺪﻳﺪ اﻟﻤﻨﺘﺞ أو اﻟﺨﺪﻣﺔ

ﺣﺴﺎب اﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ اﻟﻤﺘﻮﻗﻌﺔ

ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻛﻤﻴﺔ اﻟﻄﻠﺐ اﻟﻤﺘﻮﻗﻊ ﻟﻠﻤﻨﺘﺠﺎت اﻟﻤﺤﺪدة

ﺗﻘﺪﻳﺮ ﻋﻮاﺋﺪ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺘﺠﺎري ﻣﻦ اﻟﻤﺒﻴﻌﺎت

ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﻋﻤﻞ اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺘﺠﺎري

ﻣﺪى اﻟﺠﺪوى اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﺸﺮوع