تركز "منشآت" في عملها على دعم وتنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية عن طريق تنفيذ ودعم برامج ومشاريع لنشر ثقافة وفكر العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمنشآت.

المزيد

تعريف المنشآت

متناهية الصغر

  • موظفون بدوام كامل من ١ إلى ٥ أشخاص
  • الإيرادات من صفر إلى ٣ مليون ريال سعودي
image

صغيرة

  • موظفون بدوام كامل من ٦ إلى ٤٩ أشخاص
  • الإيرادات من ٣ إلى ٤٠ مليون ريال سعودي
image

متوسط

  • موظفون بدوام كامل من ٥٠ إلى ٢٤٩ أشخاص
  • الإيرادات من ٤٠ إلى ٢٠٠ مليون ريال سعودي
image
تصنف المنشأة بحسب الحجم تبعًا لمطابقتها لمعياري عدد الموظفين بالدوام الكامل وحجم الإيرادات معًا وفي حالة وجود استثناءات، يؤخذ بالتصنيف الأعلى بين المعيارين

-الكل-

-التصنيفات الرئيسية-
-مرحلة المشروع-
بحث

خدمات منشآت

سعياً نحو تعزيز دور التجارة الإلكترونية في التنمية الاقتصادية، تعمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على رفع استفادة المنشآت من الإمكانيات التي توفرها التجارة الإلكترونية في زيادة القدرة التنافسية، والتوسع، والنمو، وتعزيز هويتها التجارية محلياً ودولياً.

خدمة "دعم تأسيس المتاجر الإلكترونية" تهدف إلى دعم المتاجر التقليدية للاستفادة من إمكانات التجارة الإلكترونية من خلال تسهيل عملية فتح المتجر الإلكتروني بطريقة نظامية وموثقة.

icon مسرعات الأعمال

مسرعات الأعمال

حرصاً من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على توفير بيئة عمل مناسبة لبدء وممارسة الأعمال، ودعماً لنمو الشركات الناشئة والريادية ورفع كفاءتها؛ قامت بتشريع نشاط تأسيس قطاع حاضنات ومسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة؛ تحفيزاً للاستثمار فيه، ودعماً لازدهار قطاع ريادة الأعمال.

مبادرة استرداد

مبادرة استرداد

مبادرة مشتركة بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ووزارة المالية ضمن خطة برنامج تحفيز القطاع الخاص، تقوم على استرداد رسوم حكومية مختارة مدفوعة من قبل المنشآت الصغيرة والمتوسطة الجديدة والناشئة في جميع القطاعات للشركات وبعض القطاعات المحددة للمؤسسات.
icon أطلس الأعمال

أطلس الأعمال

تعمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على المساهمة في رفع مستوى معرفة المنشآت، وتطوير قدراتهم، وذلك عبر تقديم البرامج والخدمات المعلوماتية التي تُراعي احتياجاتهم واختلاف طبيعتهم، وتوفر لهم قاعدة بيانات تخدم أهدافهم.

منصة تهدف إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتقديم خدمات ومزايا متنوعة ومميزة بأسعار منافسة ومدعومة جزئياً أو كلياً لتخفيض تكاليف التشغيل وزيادة كفاءة المنشآت.

icon أكاديمية منشآت

أكاديمية منشآت

خدمة نقدم من خلالها عدة دورات تدريبية تكون في قاعاتنا المجهزة أو من خلال المنصات الإلكترونية ونوفر من خلالها عدد من البرامج خاصة برواد الأعمال و أصحاب المنشآت و الأفكار. 

icon الامتياز التجاري

الامتياز التجاري

منصة شاملة تهتم بفتح آفاق الامتياز التجاري لرواد الأعمال، تربط بين أصحاب العلامات التجارية والراغبين بالحصول على الامتياز التجاري، وتحتوي على وفرة من المعلومات والمواد التوعوية عن أنظمة الامتياز التجاري السعودي. 
icon التطبيقات الإلكترونية

التطبيقات الإلكترونية

تعمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على تسهيل توسع أنشطة رواد الأعمال ومنشآتهم، وذلك عبر خدماتها المتنوعة التي تساهم في الربط بين مزودي المنتجات والخدمات والتطبيقات الإلكترونية في مناطق المملكة العربية السعودية.

التوعية المالية

التوعية المالية

تأتي الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لدعم وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك بما يتواءم مع المستهدفات الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030؛ مما يساهم في رفع الإنتاجية وزيادة المساهمة من القطاع في الناتج المحلي الإجمالي. كما تعد المعوقات المعلوماتية والمعرفية هي أحد أبرز الإشكالات التي تعمل “منشآت" على إزالتها، وذلك بتفعيل شراكاتها المجتمعية، وتعاونها مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص.

تعمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على تسهيل وصول المنشآت للفرص الشرائية، وذلك من أجل ضمان تحقيق النمو وفتح الأسواق، والتأكد من أهليتها لتتوافق مع سوق العمل وربطها بالقطاعين العام والخاص، عبر تقديم الخدمات التي تساهم في رفع وتطوير معاييرها.

حرصاً على تحسين الجودة المقدمة للمنشآت، سعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى طرح خدمة "شهادة حجم المنشأة"، وتوفير العديد من المميزات التي تُعفيها من تقديم الضمان الابتدائي عند التقديم على المنافسات الحكومية، ومنحها تفضيلاً سعرياً أعلى من المتنافسين، وإتاحة فرص أكبر من خلال آليات تفضيل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية، وغيرها.

icon صناديق ريادة الأعمال

صناديق ريادة الأعمال

تنطلق برامج وخدمات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لتلبية الاحتياجات المتجددة لرواد الأعمال في داخل المملكة، وتمكينهم من الوسائل الملائمة لتجربتهم الريادية؛ إذ تعمل "منشآت" على إبراز الشركات الريادية عبر المنصات الإعلامية، مع سعيها في توفير الفرص الاستثمارية من خلال ربط رواد الأعمال بالمستثمرين والجهات الاستثمارية، حيث تتحد الجهود بالتعاون مع الشركاء من القطاعين العام والخاص لدعم رواد الأعمال.

تسعى الجهات الحكومية بتقليل آثار جائحة كورونا على المنشآت الصغيرة والمتوسطة و ذلك من خلال القيام بعدة مبادرات تسهم في تخفيف الآثار الاقتصادية و التنموية لها

icon مكاتب تسهيل الأعمال

مكاتب تسهيل الأعمال

ضمن تركيزها في تنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، تعمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على دعم المشاريع لنشر العمل الحر وريادة الأعمال، ورصد وحلِّ أبرز التحديات المتكررة التي تواجه القطاع، بما يُساهم في تحسين بيئة الأعمال.

icon مراكز ذكاء

مراكز ذكاء

سعياً من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" إلى تحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030، ومن خلال تهيئة بيئة ابتكارية تستقطب العقول الرائدة وتدعم الطاقات الشابة وتوفر الفرص المتنوعة، تم إنشاء مركز ذكاء إنترنت الأشياء والأمن السيبراني، وهو أول مركز متخصص في المملكة يهدف إلى تمكين المشاريع الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من تشغيل واستخدام الابتكارات.

تُعد البرامج التمويلية لقطاع الأعمال أحد أهم الوسائل في تعزيز السيولة المالية لديها، ومحفزاً لنموها، ومساهماً في تعافيها من الصدمات الاقتصادية، كما تأتي القروض التمويلية لتكون ميسراً لعمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وفتح السبيل أمامها لتكون رافداً أساسياً ومؤثراً في تحقيق المستهدفات الاستراتيجية الاقتصادية، وذلك من خلال توسيع مشاركتها في الناتج المحلي الإجمالي كما في رؤية المملكة 2030.

icon مراكز دعم المنشآت

مراكز دعم المنشآت

حرصاً من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، تأسست مراكز دعم المنشآت لتقدم مجموعة من البرامج التي تهدف إلى الإسهام في رفع الناتج المحلي، وبناء منظومة اقتصادية تنافسية تحقق الاستدامة والازدهار.

icon مجمعات ريادة الأعمال

مجمعات ريادة الأعمال

تأتي مجمعات ريادة الأعمال التي تقدِّمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" كونها نقطة انطلاقة لتحفيز رواد الأعمال في المملكة، وذلك للإسهام بشكل فاعل في معالجة التحديات التي تواجه مشاريعهم الناشئة، والعمل على خلق مجتمع حيوي بينهم لمشاركة تجاربهم وتحدياتهم.

تطمح الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال مبادراتها المتنوعة أن تستمر وبشكل فاعل في دعم وتحفيز ريادة الأعمال في المملكة. حيث أنها تسهم في مبادرة الإعلام الريادي على نقل وتوثيق التجارب، مع تركيزها على نشر ثقافة العمل الحر. وذلك بما يدعم وينمي المعرفة الريادية المحلية، ويطوّر اللغة الإعلامية السائدة في القنوات المختلفة، وبما يضمن توفير البيئة الإعلامية المثالية والحاضنة.

تنظر الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة للمؤسسات التعليمية الجامعية كأحد الثروات الوطنية الواعدة، من حيث كونها مشاركاً رئيساً وفاعلاً في عملية التنمية. إذ تعمل "منشآت" من خلال هذه المبادرة على جعل الجامعات محطات انطلاق للوصول إلى الأهداف الريادية، بالإضافة لتيسير عملية الاحتضان للمشاريع المتنوعة داخل هذه الصروح التعليمية، ولكافة العاملين في الجامعات جنباً إلى جنب مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

بوابة تربط بين رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة الباحثين عن التمويل بالجهات التمويلية من بنوك وشركات تمويل وشركات استثمارية وتساعد على اختيار التمويل الأنسب للمنشأة.

تحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

تحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

خدمة لتسهيل أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، يقوم فريق مختص في منشآت باستقبال التحديات والمعوقات التي تواجه هذه المنشآت ودراستها وفرزها ومشاركتها مع الجهات الحكومية المعنية لحل هذه التحديات.

تطبيق نوافذ منشآت

تطبيق نوافذ منشآت

تطبيق إلكتروني يتيح تقديم الخدمات الاستشارية عن طريق مستشارين متخصصين إلى رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة من كل مدن ومحافظات المملكة، بهدف تطوير ودعم أعمالهم وتمكينها من النمو والنجاح.
ضمان التمويل (برنامج كفالة)

ضمان التمويل (برنامج كفالة)

تسعى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لتحقيق أهدافها المرتبطة برؤية المملكة 2030 بالتعاون مع القطاع الخاص وجهات التمويل، حيث تسهم بذلك في تنمية موارد المستفيدين، ومساعدتهم في تجاوز العراقيل المالية، مع رفع كفاءة الأعمال، وترك الأثر الإيجابي في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتصل من خلالها لتعزيز الاقتصاد المحلي ورفع كفاءة القطاع وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية.

منصة فكرة

منصة فكرة

منصة أنشأتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتشجيع جميع أطياف المجتمع في المشاركة وإيجاد الحلول المبتكرة لتحديات في شتى المجالات حل المملكة.
إصدار رخص حاضنات الأعمال

إصدار رخص حاضنات الأعمال

حرصاً من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على توفير بيئة عمل مناسبة لبدء وممارسة الأعمال، ودعماً لنمو الشركات الناشئة والريادية ورفع كفاءتها؛ قامت بتشريع نشاط تأسيس قطاع حاضنات ومسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة؛ تحفيزاً للاستثمار فيه، ودعماً لازدهار قطاع ريادة الأعمال.
جائزة و معرض ابتكر

جائزة و معرض ابتكر

تأتي مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لتلبية الاحتياجات المتجددة لرواد الأعمال، كما تقوم بتوفير الفرص التي تساهم في عملية التطوير والنمو للقطاع بأكمله؛ ولذلك تعد الجوائز السنوية واحدة من أهم العناصر الفاعلة في عملية التحفيز والتشجيع لرواد الأعمال، سواء الحاليين منهم أو المستقبليين، حيث تتحقق الأهداف الطموحة التي يتم الوصول لها بمشاركة رواد الأعمال من كافة أنحاء المملكة.

طموح

طموح

سلسلة من البرامج الداعمة التي تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، لدفع نمو المنشآت في القطاع من خلال دعمها وبناء قدراتها وتطوير إمكانياتها وضمان تحسن آداؤها، وزيادة نموها في الناتج المحلي.

بهدف تعزيز الإنتاجية والتنافسية في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفتح أسواق جديدة، ومعرفة نقاط القوة للمنشآت وتنمية قدراتها، تأتي خدمة "منشأتي 360" التابعة للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة المتوسطة "منشآت" لقياس أداء المنشآت عن طريق قياس الأداء الذاتي، وتسهيل الحصول على المعلومات والبيانات المالية.
التوعية المالية

التوعية المالية

تأتي الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لدعم وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك بما يتواءم مع المستهدفات الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030؛ مما يساهم في رفع الإنتاجية وزيادة المساهمة من القطاع في الناتج المحلي الإجمالي. كما تعد المعوقات المعلوماتية والمعرفية هي أحد أبرز الإشكالات التي تعمل “منشآت" على إزالتها، وذلك بتفعيل شراكاتها المجتمعية، وتعاونها مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص.

مبادرات منشآت

مبادرة الاستثمار الجريء

مبادرة الاستثمار الجريء

أطلقت "منشآت" مبادرة الاستثمار الجريء إحدى مبادرات تحفيز القطاع الخاص والتي تهدف إلى تحفيز منظومة قطاع الاستثمار الجريء في المملكة وتحفيز الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين، بهدف سد فجوة التمويل الحالية وتحفيز الاستثمار في المراحل الأولية والمبكرة والمراحل المختلفة في الشركات الناشئة.  تأسست "الشركة السعودية للاستثمار الجريء" في عام 2018 لتنفيذ أهداف هذه المبادرة.

الإقراض غير المباشر

الإقراض غير المباشر

خدمة تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" ضمن مبادرات تحفيز القطاع الخاص، وبالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية لتقديم قروض ذات تكلفة منخفضة لشركات التمويل المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تقوم بدورها بتقديم حلول تمويلية بميزات تنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. يمكنك الاطلاع على قائمة الشركاء في هذه الصفحة والتقديم عليهم.

تنويه: الموافقة على التمويل تعود إلى السياسة الائتمانية لدى الجهات المقرضة، ولا تتحمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" أو بنك التنمية الاجتماعية أدنى مسؤولية عن قرار الجهة المقرضة، كما لا تتحمل الهيئة أدنى مسؤولية عن أي أضرار على سبيل المثال لا الحصر؛ الأضرار التعاقدية، والأضرار الخاصة أو العقابية التي قد تنشأ عن تلك العلاقة بين المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والجهات المقرضة، وفي حال أن شروط الحصول على الخدمة لا تنطبق على المنشآت فمن حق شركات التمويل إقراض المنشآت التي لديها القدرة على السداد من مواردها الخاصة دون الامتثال لمعايير القروض المدعومة

برامج منشآت

عذراً، لا توجد نتائج في الخدمات حسب بحثك

خدمات منشآت

سعياً نحو تعزيز دور التجارة الإلكترونية في التنمية الاقتصادية، تعمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على رفع استفادة المنشآت من الإمكانيات التي توفرها التجارة الإلكترونية في زيادة القدرة التنافسية، والتوسع، والنمو، وتعزيز هويتها التجارية محلياً ودولياً.

خدمة "دعم تأسيس المتاجر الإلكترونية" تهدف إلى دعم المتاجر التقليدية للاستفادة من إمكانات التجارة الإلكترونية من خلال تسهيل عملية فتح المتجر الإلكتروني بطريقة نظامية وموثقة.

icon مسرعات الأعمال

مسرعات الأعمال

حرصاً من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على توفير بيئة عمل مناسبة لبدء وممارسة الأعمال، ودعماً لنمو الشركات الناشئة والريادية ورفع كفاءتها؛ قامت بتشريع نشاط تأسيس قطاع حاضنات ومسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة؛ تحفيزاً للاستثمار فيه، ودعماً لازدهار قطاع ريادة الأعمال.

مبادرة استرداد

مبادرة استرداد

مبادرة مشتركة بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ووزارة المالية ضمن خطة برنامج تحفيز القطاع الخاص، تقوم على استرداد رسوم حكومية مختارة مدفوعة من قبل المنشآت الصغيرة والمتوسطة الجديدة والناشئة في جميع القطاعات للشركات وبعض القطاعات المحددة للمؤسسات.
icon أطلس الأعمال

أطلس الأعمال

تعمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على المساهمة في رفع مستوى معرفة المنشآت، وتطوير قدراتهم، وذلك عبر تقديم البرامج والخدمات المعلوماتية التي تُراعي احتياجاتهم واختلاف طبيعتهم، وتوفر لهم قاعدة بيانات تخدم أهدافهم.

منصة تهدف إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتقديم خدمات ومزايا متنوعة ومميزة بأسعار منافسة ومدعومة جزئياً أو كلياً لتخفيض تكاليف التشغيل وزيادة كفاءة المنشآت.

icon أكاديمية منشآت

أكاديمية منشآت

خدمة نقدم من خلالها عدة دورات تدريبية تكون في قاعاتنا المجهزة أو من خلال المنصات الإلكترونية ونوفر من خلالها عدد من البرامج خاصة برواد الأعمال و أصحاب المنشآت و الأفكار. 

icon الامتياز التجاري

الامتياز التجاري

منصة شاملة تهتم بفتح آفاق الامتياز التجاري لرواد الأعمال، تربط بين أصحاب العلامات التجارية والراغبين بالحصول على الامتياز التجاري، وتحتوي على وفرة من المعلومات والمواد التوعوية عن أنظمة الامتياز التجاري السعودي. 
icon التطبيقات الإلكترونية

التطبيقات الإلكترونية

تعمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على تسهيل توسع أنشطة رواد الأعمال ومنشآتهم، وذلك عبر خدماتها المتنوعة التي تساهم في الربط بين مزودي المنتجات والخدمات والتطبيقات الإلكترونية في مناطق المملكة العربية السعودية.

التوعية المالية

التوعية المالية

تأتي الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لدعم وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك بما يتواءم مع المستهدفات الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030؛ مما يساهم في رفع الإنتاجية وزيادة المساهمة من القطاع في الناتج المحلي الإجمالي. كما تعد المعوقات المعلوماتية والمعرفية هي أحد أبرز الإشكالات التي تعمل “منشآت" على إزالتها، وذلك بتفعيل شراكاتها المجتمعية، وتعاونها مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص.

تعمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على تسهيل وصول المنشآت للفرص الشرائية، وذلك من أجل ضمان تحقيق النمو وفتح الأسواق، والتأكد من أهليتها لتتوافق مع سوق العمل وربطها بالقطاعين العام والخاص، عبر تقديم الخدمات التي تساهم في رفع وتطوير معاييرها.

حرصاً على تحسين الجودة المقدمة للمنشآت، سعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى طرح خدمة "شهادة حجم المنشأة"، وتوفير العديد من المميزات التي تُعفيها من تقديم الضمان الابتدائي عند التقديم على المنافسات الحكومية، ومنحها تفضيلاً سعرياً أعلى من المتنافسين، وإتاحة فرص أكبر من خلال آليات تفضيل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية، وغيرها.

icon صناديق ريادة الأعمال

صناديق ريادة الأعمال

تنطلق برامج وخدمات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لتلبية الاحتياجات المتجددة لرواد الأعمال في داخل المملكة، وتمكينهم من الوسائل الملائمة لتجربتهم الريادية؛ إذ تعمل "منشآت" على إبراز الشركات الريادية عبر المنصات الإعلامية، مع سعيها في توفير الفرص الاستثمارية من خلال ربط رواد الأعمال بالمستثمرين والجهات الاستثمارية، حيث تتحد الجهود بالتعاون مع الشركاء من القطاعين العام والخاص لدعم رواد الأعمال.

تسعى الجهات الحكومية بتقليل آثار جائحة كورونا على المنشآت الصغيرة والمتوسطة و ذلك من خلال القيام بعدة مبادرات تسهم في تخفيف الآثار الاقتصادية و التنموية لها

icon مكاتب تسهيل الأعمال

مكاتب تسهيل الأعمال

ضمن تركيزها في تنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، تعمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على دعم المشاريع لنشر العمل الحر وريادة الأعمال، ورصد وحلِّ أبرز التحديات المتكررة التي تواجه القطاع، بما يُساهم في تحسين بيئة الأعمال.

icon مراكز ذكاء

مراكز ذكاء

سعياً من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" إلى تحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030، ومن خلال تهيئة بيئة ابتكارية تستقطب العقول الرائدة وتدعم الطاقات الشابة وتوفر الفرص المتنوعة، تم إنشاء مركز ذكاء إنترنت الأشياء والأمن السيبراني، وهو أول مركز متخصص في المملكة يهدف إلى تمكين المشاريع الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من تشغيل واستخدام الابتكارات.

تُعد البرامج التمويلية لقطاع الأعمال أحد أهم الوسائل في تعزيز السيولة المالية لديها، ومحفزاً لنموها، ومساهماً في تعافيها من الصدمات الاقتصادية، كما تأتي القروض التمويلية لتكون ميسراً لعمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وفتح السبيل أمامها لتكون رافداً أساسياً ومؤثراً في تحقيق المستهدفات الاستراتيجية الاقتصادية، وذلك من خلال توسيع مشاركتها في الناتج المحلي الإجمالي كما في رؤية المملكة 2030.

icon مراكز دعم المنشآت

مراكز دعم المنشآت

حرصاً من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، تأسست مراكز دعم المنشآت لتقدم مجموعة من البرامج التي تهدف إلى الإسهام في رفع الناتج المحلي، وبناء منظومة اقتصادية تنافسية تحقق الاستدامة والازدهار.

icon مجمعات ريادة الأعمال

مجمعات ريادة الأعمال

تأتي مجمعات ريادة الأعمال التي تقدِّمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" كونها نقطة انطلاقة لتحفيز رواد الأعمال في المملكة، وذلك للإسهام بشكل فاعل في معالجة التحديات التي تواجه مشاريعهم الناشئة، والعمل على خلق مجتمع حيوي بينهم لمشاركة تجاربهم وتحدياتهم.

تطمح الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال مبادراتها المتنوعة أن تستمر وبشكل فاعل في دعم وتحفيز ريادة الأعمال في المملكة. حيث أنها تسهم في مبادرة الإعلام الريادي على نقل وتوثيق التجارب، مع تركيزها على نشر ثقافة العمل الحر. وذلك بما يدعم وينمي المعرفة الريادية المحلية، ويطوّر اللغة الإعلامية السائدة في القنوات المختلفة، وبما يضمن توفير البيئة الإعلامية المثالية والحاضنة.

تنظر الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة للمؤسسات التعليمية الجامعية كأحد الثروات الوطنية الواعدة، من حيث كونها مشاركاً رئيساً وفاعلاً في عملية التنمية. إذ تعمل "منشآت" من خلال هذه المبادرة على جعل الجامعات محطات انطلاق للوصول إلى الأهداف الريادية، بالإضافة لتيسير عملية الاحتضان للمشاريع المتنوعة داخل هذه الصروح التعليمية، ولكافة العاملين في الجامعات جنباً إلى جنب مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

بوابة تربط بين رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة الباحثين عن التمويل بالجهات التمويلية من بنوك وشركات تمويل وشركات استثمارية وتساعد على اختيار التمويل الأنسب للمنشأة.

تحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

تحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

خدمة لتسهيل أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، يقوم فريق مختص في منشآت باستقبال التحديات والمعوقات التي تواجه هذه المنشآت ودراستها وفرزها ومشاركتها مع الجهات الحكومية المعنية لحل هذه التحديات.

تطبيق نوافذ منشآت

تطبيق نوافذ منشآت

تطبيق إلكتروني يتيح تقديم الخدمات الاستشارية عن طريق مستشارين متخصصين إلى رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة من كل مدن ومحافظات المملكة، بهدف تطوير ودعم أعمالهم وتمكينها من النمو والنجاح.
ضمان التمويل (برنامج كفالة)

ضمان التمويل (برنامج كفالة)

تسعى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لتحقيق أهدافها المرتبطة برؤية المملكة 2030 بالتعاون مع القطاع الخاص وجهات التمويل، حيث تسهم بذلك في تنمية موارد المستفيدين، ومساعدتهم في تجاوز العراقيل المالية، مع رفع كفاءة الأعمال، وترك الأثر الإيجابي في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتصل من خلالها لتعزيز الاقتصاد المحلي ورفع كفاءة القطاع وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية.

منصة فكرة

منصة فكرة

منصة أنشأتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتشجيع جميع أطياف المجتمع في المشاركة وإيجاد الحلول المبتكرة لتحديات في شتى المجالات حل المملكة.
إصدار رخص حاضنات الأعمال

إصدار رخص حاضنات الأعمال

حرصاً من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على توفير بيئة عمل مناسبة لبدء وممارسة الأعمال، ودعماً لنمو الشركات الناشئة والريادية ورفع كفاءتها؛ قامت بتشريع نشاط تأسيس قطاع حاضنات ومسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة؛ تحفيزاً للاستثمار فيه، ودعماً لازدهار قطاع ريادة الأعمال.
جائزة و معرض ابتكر

جائزة و معرض ابتكر

تأتي مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لتلبية الاحتياجات المتجددة لرواد الأعمال، كما تقوم بتوفير الفرص التي تساهم في عملية التطوير والنمو للقطاع بأكمله؛ ولذلك تعد الجوائز السنوية واحدة من أهم العناصر الفاعلة في عملية التحفيز والتشجيع لرواد الأعمال، سواء الحاليين منهم أو المستقبليين، حيث تتحقق الأهداف الطموحة التي يتم الوصول لها بمشاركة رواد الأعمال من كافة أنحاء المملكة.

طموح

طموح

سلسلة من البرامج الداعمة التي تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، لدفع نمو المنشآت في القطاع من خلال دعمها وبناء قدراتها وتطوير إمكانياتها وضمان تحسن آداؤها، وزيادة نموها في الناتج المحلي.

بهدف تعزيز الإنتاجية والتنافسية في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفتح أسواق جديدة، ومعرفة نقاط القوة للمنشآت وتنمية قدراتها، تأتي خدمة "منشأتي 360" التابعة للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة المتوسطة "منشآت" لقياس أداء المنشآت عن طريق قياس الأداء الذاتي، وتسهيل الحصول على المعلومات والبيانات المالية.
التوعية المالية

التوعية المالية

تأتي الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" لدعم وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك بما يتواءم مع المستهدفات الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030؛ مما يساهم في رفع الإنتاجية وزيادة المساهمة من القطاع في الناتج المحلي الإجمالي. كما تعد المعوقات المعلوماتية والمعرفية هي أحد أبرز الإشكالات التي تعمل “منشآت" على إزالتها، وذلك بتفعيل شراكاتها المجتمعية، وتعاونها مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص.

مبادرات منشآت

مبادرة الاستثمار الجريء

مبادرة الاستثمار الجريء

أطلقت "منشآت" مبادرة الاستثمار الجريء إحدى مبادرات تحفيز القطاع الخاص والتي تهدف إلى تحفيز منظومة قطاع الاستثمار الجريء في المملكة وتحفيز الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين، بهدف سد فجوة التمويل الحالية وتحفيز الاستثمار في المراحل الأولية والمبكرة والمراحل المختلفة في الشركات الناشئة.  تأسست "الشركة السعودية للاستثمار الجريء" في عام 2018 لتنفيذ أهداف هذه المبادرة.

الإقراض غير المباشر

الإقراض غير المباشر

خدمة تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" ضمن مبادرات تحفيز القطاع الخاص، وبالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية لتقديم قروض ذات تكلفة منخفضة لشركات التمويل المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تقوم بدورها بتقديم حلول تمويلية بميزات تنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. يمكنك الاطلاع على قائمة الشركاء في هذه الصفحة والتقديم عليهم.

تنويه: الموافقة على التمويل تعود إلى السياسة الائتمانية لدى الجهات المقرضة، ولا تتحمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" أو بنك التنمية الاجتماعية أدنى مسؤولية عن قرار الجهة المقرضة، كما لا تتحمل الهيئة أدنى مسؤولية عن أي أضرار على سبيل المثال لا الحصر؛ الأضرار التعاقدية، والأضرار الخاصة أو العقابية التي قد تنشأ عن تلك العلاقة بين المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والجهات المقرضة، وفي حال أن شروط الحصول على الخدمة لا تنطبق على المنشآت فمن حق شركات التمويل إقراض المنشآت التي لديها القدرة على السداد من مواردها الخاصة دون الامتثال لمعايير القروض المدعومة

برامج منشآت

عذراً، لا توجد نتائج في الخدمات حسب بحثك