تركز "منشآت" في عملها على دعم وتنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية عن طريق تنفيذ ودعم برامج ومشاريع لنشر ثقافة وفكر العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمنشآت.

المزيد

تعريف المنشآت

متناهية الصغر

  • موظفون بدوام كامل من ١ إلى ٥ أشخاص
  • الإيرادات من صفر إلى ٣ مليون ريال سعودي
image

صغيرة

  • موظفون بدوام كامل من ٦ إلى ٤٩ أشخاص
  • الإيرادات من ٣ إلى ٤٠ مليون ريال سعودي
image

متوسط

  • موظفون بدوام كامل من ٥٠ إلى ٢٤٩ أشخاص
  • الإيرادات من ٤٠ إلى ٢٠٠ مليون ريال سعودي
image
تصنف المنشأة بحسب الحجم تبعًا لمطابقتها لمعياري عدد الموظفين بالدوام الكامل وحجم الإيرادات معًا وفي حالة وجود استثناءات، يؤخذ بالتصنيف الأعلى بين المعيارين

-الكل-

-التصنيفات الرئيسية-
-مرحلة المشروع-
بحث

خدمات منشآت

icon مسرعة تقنيات التعليم

مسرعة تقنيات التعليم

أحدى مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لدعم نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في قطاع التعليم.

icon مسرعة النقل و التخزين والتجارة الرقمية

مسرعة النقل و التخزين والتجارة الرقمية

أحدى مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لدعم نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في قطاع النقل والتخزين والتجارة الإلكترونية.

icon مسرعة القطاع الصحي

مسرعة القطاع الصحي

أحدى مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لدعم نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في القطاع الصحي.

icon مسرعة أعمال التمور

مسرعة أعمال التمور

مسرعة أعمال تخدم الشركات الناشئة المتخصصة في قطاع التمور، يقدم برنامج المسرعة خدمات استشارية وإرشادية وتوجيهية وتدريبية، بالإضافة إلى توفير فرص استثمارية للمنشآت، وعرض منتجاتهم أو خدماتهم.

icon مسرعة أعمال الترفيه

مسرعة أعمال الترفيه

تُعد مسرعة أعمال الترفيه الأولى في قطاع الترفيه، وتهدف إلى تسريع عجلة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في هذا القطاع.

icon مسرعات الأعمال

مسرعات الأعمال

هي برامج مكثفة تطلقها "منشآت" بالتعاون مع شركائها من القطاع العام والخاص، لتسريع نمو وتوسّع الشركات الريادية والناشئة خلال فترة زمنية تتراوح غالباً من ثلاثة إلى ستة أشهر من خلال توفير مساحات للعمل وخدمات لتطوير الأعمال وخدمات استشارية وإرشادية وتوجيهية وتدريبية، كذلك المشاركة في الفعاليات المختلفة. بالإضافة لتقديم تمويل للمشروع أو منحة مالية. وفرص الوصول للمستثمرين مقابل الحصول على حصة من الشركة الناشئة.

icon أطلس الأعمال

أطلس الأعمال

خدمة معلوماتية تتلخص بجمع بيانات متنوعة ذات طابع جغرافي موجهة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمقبلين على ممارسة العمل التجاري لتقدم لهم مصدرًا للبيانات.

icon أكاديمية منشآت

أكاديمية منشآت

خدمة نقدم من خلالها عدة دورات تدريبية تكون في قاعاتنا المجهزة أو من خلال المنصات الإلكترونية ونوفر من خلالها عدد من البرامج خاصة برواد الأعمال و أصحاب المنشآت و الأفكار. 

icon الامتياز التجاري

الامتياز التجاري

منصة شاملة تهتم بفتح آفاق الامتياز التجاري لرواد الأعمال، تربط بين أصحاب العلامات التجارية والراغبين بالحصول على الامتياز التجاري، وتحتوي على وفرة من المعلومات والمواد التوعوية عن أنظمة الامتياز التجاري السعودي. 
icon التطبيقات الإلكترونية

التطبيقات الإلكترونية

دليل يضم جميع التطبيقات الإلكترونية عن طريق تقديم الدعم لأصحاب التطبيقات من خلال الربط بين مزودي المنتجات والخدمات و التطبيقات الإلكترونية في مناطق يحددها صاحب التطبيق.

التوعية المالية

التوعية المالية

برنامج توعوي لتعريف المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال بالحلول والخيارات التمويلية المقدمة من "منشآت" والجهات التمويلية

icon برنامج خريجي مسرعات الأعمال

برنامج خريجي مسرعات الأعمال

برنامج يخدم خريجي مسرعات "منشآت" وأصحاب الشركات الناشئة في مراحل مختلفة عبر تزويدهم بالأدوات والخدمات لمساعدتهم على النمو بشكل أفضل، ويركز على المشاريع الناشئة لدعم رواد الأعمال وتمكينهم في مختلف المجالات لزيادة نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي لتحقيق إحدى أهداف رؤية 2030.

icon دليل التطبيقات الإلكترونية

دليل التطبيقات الإلكترونية

عبارة عن دليل يضم جميع التطبيقات الإلكترونية عن طريق تقديم الدعم لأصحاب التطبيقات من خلال الربط بين مزودي المنتجات والخدمات و التطبيقات الإلكترونية في مناطق يحددها صاحب التطبيق.

شهادة تعريفية مقدمة من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، تقر بمواءمة المنشأة بتعريف الهيئة للمنشآت متناهية الصغر، والصغيرة، والمتوسطة.

icon صناديق ريادة الأعمال

صناديق ريادة الأعمال

تعمل صناديق ريادة الأعمال التي توفرها "منشآت" من خلال آلية تفاعلية ومبتكرة، حيث تحتوي على النماذج والأدوات التي تساند رائد الأعمال، وتيسر رحلته الريادية؛ بالإضافة لتقديمها للإرشادات الاحترافية، مع تمكين رائد الأعمال من البداية باتباع الطرق الأمثل في خطواته التأسيسية.

تسعى الجهات الحكومية بتقليل آثار جائحة كورونا على المنشآت الصغيرة والمتوسطة و ذلك من خلال القيام بعدة مبادرات تسهم في تخفيف الآثار الاقتصادية و التنموية لها

icon مبادرة إصدار شهادة اعتماد المنشآت الاجتماعية

مبادرة إصدار شهادة اعتماد المنشآت الاجتماعية

شهادة تعريفية مقدمة من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، تقر بمواءمة المنشأة بتعريف الهيئة  للمنشآت الاجتماعية.

icon مكاتب تسهيل الأعمال

مكاتب تسهيل الأعمال

بالتعاون مع الغرف التجارية بمناطق المملكة أنشئت "منشآت" مكاتب لتسهيل أعمال قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لغرض حصر التحديات التي تواجه القطاع وإيجاد الحلول المناسبة لها.

icon مراكز ذكاء

مراكز ذكاء

مراكز ابتكارية موزعة في عدة مدن حول المملكة، تمكن رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة من الانتفاع من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

خدمة إلكترونية تعمل على تطوير وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتأهيلها لتصبح منشأة قادرة على تزويد خدمات ترتقي لمعايير واشتراطات الشركات الكبرى والجهات الحكومية

برنامج تمويلي بالشراكة مع 3 بنوك محلية يوفر عدد من المنتجات والحلول التمويلية المبتكرة بميزات وهوامش ربح تنافسية  لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

منصة تهدف إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتقديم خدمات ومزايا متنوعة ومميزة بأسعار منافسة ومدعومة جزئياً أو كلياً لتخفيض تكاليف التشغيل وزيادة كفاءة المنشآت.

icon مراكز دعم المنشآت

مراكز دعم المنشآت

حرصاً من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، تأسست مراكز دعم المنشآت لتقدم مجموعة من البرامج التي تهدف إلى الإسهام في رفع الناتج المحلي، وبناء منظومة اقتصادية تنافسية تحقق الاستدامة والازدهار.

icon مجمعات ريادة الأعمال

مجمعات ريادة الأعمال

بيئة عمل جذابة ومساحات مكتبية موزعة في عدة مدن حول المملكة العربية السعودي، تقدم مختلف أشكال الدعم والخدمات والاستشارة لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال.

برنامج مشترك بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة و12 جامعة سعودية، يؤهل 3 أفكار ابتكارية من طلاب أو منسوبي الجامعات ويحولها لشركات ناشئة خلال 10 أيام فقط ضمن برنامج مكثف يقدم الدعم المادي والتوجيهي. 

بوابة تربط بين رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة الباحثين عن التمويل بالجهات التمويلية من بنوك وشركات تمويل وشركات استثمارية وتساعد على اختيار التمويل الأنسب للمنشأة.

تحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

تحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

خدمة لتسهيل أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، يقوم فريق مختص في منشآت باستقبال التحديات والمعوقات التي تواجه هذه المنشآت ودراستها وفرزها ومشاركتها مع الجهات الحكومية المعنية لحل هذه التحديات.

تطبيق نوافذ منشآت

تطبيق نوافذ منشآت

تطبيق إلكتروني يتيح تقديم الخدمات الاستشارية عن طريق مستشارين متخصصين إلى رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة من كل مدن ومحافظات المملكة، بهدف تطوير ودعم أعمالهم وتمكينها من النمو والنجاح.
منصة فكرة

منصة فكرة

منصة أنشأتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتشجيع جميع أطياف المجتمع في المشاركة وإيجاد الحلول المبتكرة لتحديات في شتى المجالات حل المملكة.

تقدم "منشآت"  حزمة من البرامج والخدمات التي تمكّن رواد الأعمال من الاستفادة من فرص التجارة الإلكترونية وتدعم تحول المنشآت القائمة إلى التجارة الإلكترونية.

إصدار رخص حاضنات الأعمال

إصدار رخص حاضنات الأعمال

خدمة إصدار الرخص اللازمة لتأسيس حاضنات ومسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة، ولا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
جائزة و معرض ابتكر

جائزة و معرض ابتكر

جائزة سنوية هي إحدى مبادرات "منشآت" تهدف لنشر ثقافة الابتكار واكتشاف المنشآت الابتكارية بهدف دعمهم وربطهم بالجهات الاستثمارية والممكنة وإبرازهم محليا وعالميا.

طموح

طموح

سلسلة من البرامج الداعمة التي تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، لدفع نمو المنشآت في القطاع من خلال دعمها وبناء قدراتها وتطوير إمكانياتها وضمان تحسن آداؤها، وزيادة نموها في الناتج المحلي.

خدمة تقييم ذاتي وشامل للهيئات الصغيرة والمتوسطة مقدمة من الهيئة لفهم قدرات المنشأة وإمكانياتها الحالية وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها من خلال تقديم مجموعة من التوصيات في تقرير يُمكّن المنشآت من تحسين أدائها وتحقيق النمو والتوسع.
مبادرة استرداد

مبادرة استرداد

مبادرة مشتركة بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ووزارة المالية ضمن خطة برنامج تحفيز القطاع الخاص، تقوم على استرداد رسوم حكومية مختارة مدفوعة من قبل المنشآت الصغيرة والمتوسطة الجديدة والناشئة في جميع القطاعات للشركات وبعض القطاعات المحددة للمؤسسات.

مبادرات منشآت

مبادرة الاستثمار الجريء

مبادرة الاستثمار الجريء

أطلقت "منشآت" مبادرة الاستثمار الجريء إحدى مبادرات تحفيز القطاع الخاص والتي تهدف إلى تحفيز منظومة قطاع الاستثمار الجريء في المملكة وتحفيز الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين، بهدف سد فجوة التمويل الحالية وتحفيز الاستثمار في المراحل الأولية والمبكرة والمراحل المختلفة في الشركات الناشئة.  تأسست "الشركة السعودية للاستثمار الجريء" في عام 2018 لتنفيذ أهداف هذه المبادرة.

الإقراض غير المباشر

الإقراض غير المباشر

خدمة تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" ضمن مبادرات تحفيز القطاع الخاص، وبالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية لتقديم قروض ذات تكلفة منخفضة لشركات التمويل المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تقوم بدورها بتقديم حلول تمويلية بميزات تنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. يمكنك الاطلاع على قائمة الشركاء في هذه الصفحة والتقديم عليهم.

تنويه: الموافقة على التمويل تعود إلى السياسة الائتمانية لدى الجهات المقرضة، ولا تتحمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" أو بنك التنمية الاجتماعية أدنى مسؤولية عن قرار الجهة المقرضة، كما لا تتحمل الهيئة أدنى مسؤولية عن أي أضرار على سبيل المثال لا الحصر؛ الأضرار التعاقدية، والأضرار الخاصة أو العقابية التي قد تنشأ عن تلك العلاقة بين المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والجهات المقرضة، وفي حال أن شروط الحصول على الخدمة لا تنطبق على المنشآت فمن حق شركات التمويل إقراض المنشآت التي لديها القدرة على السداد من مواردها الخاصة دون الامتثال لمعايير القروض المدعومة

مبادرة الإعلام الريادي

مبادرة الإعلام الريادي

تنطلق مبادرة الإعلام الريادي لتوظيف الإعلام التقليدي والرقمي في سبيل دعم الريادة والأعمال على مستوى المملكة وتسليط الضوء على القصص والتجارب الملهمة

إضافة إلى تمكين الإعلاميين من المعارف والمفاهيم الريادية لتطوير اللغة الإعلامية المستخدمة في القنوات المختلفة، وإثراء المحتوى المحلي الريادي، إضافة إلى تصميم وتطوير البرامج والمسابقات الإعلامية الداعمة لرواد الأعمال.

برنامج كفالة

برنامج كفالة

يسعى برنامج كفالة لتحقيق أهداف ومحاور رؤية 2030 في جميع مبادراته ومنتجاته التي يقوم بتطويرها مع جهات التمويل المتعاونة والجهات ذات العلاقة، ليكون للبرنامج أثر ايجابي فعَال بتمنيه وضمان استمرارية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة فيما يخدم مصلحة الاقتصاد في المملكة.
للاستفادة من المنتجات سيتمّ تقديم التمويل عبر البنوك السعودية وشركات التمويل المشاركة مع البرنامج.

برامج منشآت

مسرعة تقنيات التعليم

مسرعة تقنيات التعليم

تركز مسرعة أعمال تقنيات التعليم على دعم قطاع التعليم من خلال تقديم برامجًا مكثفة لتسريع نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في مجال تقنيات التعليم عبر توفير حزمة من الخدمات والموارد.

أنتهى التسجيل

مسرعة النقل والتخزين والتجارة الرقمية

مسرعة النقل والتخزين والتجارة الرقمية

تركز مسرعة النقل والتخزين والتجارة الرقمية على تقديم برامجًا مكثفة لتسريع نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في قطاع النقل والتخزين والتجارة الرقمية، وذلك من خلال مسرعة أعمال تستمر على مدى 12 أسبوعًا يتم خلالها عرض المشاريع على لجنة تحكيم ليتم ترشيح المشاريع المؤهلة للانضمام في المسرعة التي تقدم منح للمشاركين قدرها 50 ألف ريال.

انتهى التسجيل.

مسرعة القطاع الصحي

مسرعة القطاع الصحي

تركز على المشاريع الناشئة ذات الإمكانيات العالية لتطوير الخدمات في المجال الصحي، عبر تشجيع الابتكار ودعم ريادة الأعمال وتمكين المجالات الاستثمارية فيها لزيادة نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع الصحي من ١٠٪ إلى ٢١٪ لتحقيق أهداف رؤية ٢٠٣٠.

(عذراً انتهى التسجيل في المسرعة)

مسرعة أعمال التمور

مسرعة أعمال التمور

icon

تخدم المسرعة أعمال الشركات الناشئة المتخصصة في قطاع التمور، والتي تغطي واحدة أو أكثر من سلسلة القيمة (الزراعة، الحصاد، التعبئة والتخزين، التهيئة، المعالجة، التسويق، والمبيعات).
وتوفر هذه الصفحة فرص استثمارية للمنشآت المتخرجة من المسرعة، وإمكانية عرض منتجاتهم أو خدماتهم.
حيث يمكن الاستفادة من مسرعة أعمال التمور سواءً كمستثمر أو شريك استراتيجي من خلال الاطلاع على التفاصيل في صفحة مسرعة أعمال التمور. 

مسرعة أعمال الترفيه

مسرعة أعمال الترفيه

icon

تُعد مسرعة أعمال الترفيه الأولى في قطاع الترفيه، وتهدف إلى تسريع عجلة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في هذا القطاع من خلال جذب أفضل الممارسات المحلية والعالمية، ويوفر برنامج المسرعة برامج تدريبية على أيدي خبراء مختصين وجلسات إرشادية واستشارية للمشاركين، بالإضافة إلى فرص استثمارية للشركات الناشئة المندرجة تحت البرنامج عن طريق عرض مشاريعهم أمام المستثمرين كجزء من تكامل تجربة البرنامج.

مسرعة التقنية المالية

مسرعة التقنية المالية

بالشراكة مع البنك الأهلي التجاري  
تركز مسرعة التقنية المالية على تسريع نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في مجال التقنية المالية من خلال برنامج متكامل وتوفير حزمة من الخدمات والموارد.

برنامج التوعية التمويلية

برنامج التوعية التمويلية

برنامج توعوي لتعريف المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال بالحلول والخيارات التمويلية المقدمة من "منشآت" والجهات التمويلية

وضمن البرنامج تم إطلاق حملة #التمويل_الصح بالتعاون مع الشركاء من البنوك التجارية وشركات التمويل.

وحرصا من فريق عمل برنامج التوعية التمويلية على رفع مستوى الخدمات والبرامج المقدمة نأمل منكم تعبئة استبانة رضا المستفيدين بالضغط هنا

خدمات منشآت

icon مسرعة تقنيات التعليم

مسرعة تقنيات التعليم

أحدى مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لدعم نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في قطاع التعليم.

icon مسرعة النقل و التخزين والتجارة الرقمية

مسرعة النقل و التخزين والتجارة الرقمية

أحدى مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لدعم نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في قطاع النقل والتخزين والتجارة الإلكترونية.

icon مسرعة القطاع الصحي

مسرعة القطاع الصحي

أحدى مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لدعم نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في القطاع الصحي.

icon مسرعة أعمال التمور

مسرعة أعمال التمور

مسرعة أعمال تخدم الشركات الناشئة المتخصصة في قطاع التمور، يقدم برنامج المسرعة خدمات استشارية وإرشادية وتوجيهية وتدريبية، بالإضافة إلى توفير فرص استثمارية للمنشآت، وعرض منتجاتهم أو خدماتهم.

icon مسرعة أعمال الترفيه

مسرعة أعمال الترفيه

تُعد مسرعة أعمال الترفيه الأولى في قطاع الترفيه، وتهدف إلى تسريع عجلة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في هذا القطاع.

icon مسرعات الأعمال

مسرعات الأعمال

هي برامج مكثفة تطلقها "منشآت" بالتعاون مع شركائها من القطاع العام والخاص، لتسريع نمو وتوسّع الشركات الريادية والناشئة خلال فترة زمنية تتراوح غالباً من ثلاثة إلى ستة أشهر من خلال توفير مساحات للعمل وخدمات لتطوير الأعمال وخدمات استشارية وإرشادية وتوجيهية وتدريبية، كذلك المشاركة في الفعاليات المختلفة. بالإضافة لتقديم تمويل للمشروع أو منحة مالية. وفرص الوصول للمستثمرين مقابل الحصول على حصة من الشركة الناشئة.

icon أطلس الأعمال

أطلس الأعمال

خدمة معلوماتية تتلخص بجمع بيانات متنوعة ذات طابع جغرافي موجهة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمقبلين على ممارسة العمل التجاري لتقدم لهم مصدرًا للبيانات.

icon أكاديمية منشآت

أكاديمية منشآت

خدمة نقدم من خلالها عدة دورات تدريبية تكون في قاعاتنا المجهزة أو من خلال المنصات الإلكترونية ونوفر من خلالها عدد من البرامج خاصة برواد الأعمال و أصحاب المنشآت و الأفكار. 

icon الامتياز التجاري

الامتياز التجاري

منصة شاملة تهتم بفتح آفاق الامتياز التجاري لرواد الأعمال، تربط بين أصحاب العلامات التجارية والراغبين بالحصول على الامتياز التجاري، وتحتوي على وفرة من المعلومات والمواد التوعوية عن أنظمة الامتياز التجاري السعودي. 
icon التطبيقات الإلكترونية

التطبيقات الإلكترونية

دليل يضم جميع التطبيقات الإلكترونية عن طريق تقديم الدعم لأصحاب التطبيقات من خلال الربط بين مزودي المنتجات والخدمات و التطبيقات الإلكترونية في مناطق يحددها صاحب التطبيق.

التوعية المالية

التوعية المالية

برنامج توعوي لتعريف المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال بالحلول والخيارات التمويلية المقدمة من "منشآت" والجهات التمويلية

icon برنامج خريجي مسرعات الأعمال

برنامج خريجي مسرعات الأعمال

برنامج يخدم خريجي مسرعات "منشآت" وأصحاب الشركات الناشئة في مراحل مختلفة عبر تزويدهم بالأدوات والخدمات لمساعدتهم على النمو بشكل أفضل، ويركز على المشاريع الناشئة لدعم رواد الأعمال وتمكينهم في مختلف المجالات لزيادة نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي لتحقيق إحدى أهداف رؤية 2030.

icon دليل التطبيقات الإلكترونية

دليل التطبيقات الإلكترونية

عبارة عن دليل يضم جميع التطبيقات الإلكترونية عن طريق تقديم الدعم لأصحاب التطبيقات من خلال الربط بين مزودي المنتجات والخدمات و التطبيقات الإلكترونية في مناطق يحددها صاحب التطبيق.

شهادة تعريفية مقدمة من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، تقر بمواءمة المنشأة بتعريف الهيئة للمنشآت متناهية الصغر، والصغيرة، والمتوسطة.

icon صناديق ريادة الأعمال

صناديق ريادة الأعمال

تعمل صناديق ريادة الأعمال التي توفرها "منشآت" من خلال آلية تفاعلية ومبتكرة، حيث تحتوي على النماذج والأدوات التي تساند رائد الأعمال، وتيسر رحلته الريادية؛ بالإضافة لتقديمها للإرشادات الاحترافية، مع تمكين رائد الأعمال من البداية باتباع الطرق الأمثل في خطواته التأسيسية.

تسعى الجهات الحكومية بتقليل آثار جائحة كورونا على المنشآت الصغيرة والمتوسطة و ذلك من خلال القيام بعدة مبادرات تسهم في تخفيف الآثار الاقتصادية و التنموية لها

icon مبادرة إصدار شهادة اعتماد المنشآت الاجتماعية

مبادرة إصدار شهادة اعتماد المنشآت الاجتماعية

شهادة تعريفية مقدمة من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، تقر بمواءمة المنشأة بتعريف الهيئة  للمنشآت الاجتماعية.

icon مكاتب تسهيل الأعمال

مكاتب تسهيل الأعمال

بالتعاون مع الغرف التجارية بمناطق المملكة أنشئت "منشآت" مكاتب لتسهيل أعمال قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لغرض حصر التحديات التي تواجه القطاع وإيجاد الحلول المناسبة لها.

icon مراكز ذكاء

مراكز ذكاء

مراكز ابتكارية موزعة في عدة مدن حول المملكة، تمكن رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة من الانتفاع من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

خدمة إلكترونية تعمل على تطوير وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتأهيلها لتصبح منشأة قادرة على تزويد خدمات ترتقي لمعايير واشتراطات الشركات الكبرى والجهات الحكومية

برنامج تمويلي بالشراكة مع 3 بنوك محلية يوفر عدد من المنتجات والحلول التمويلية المبتكرة بميزات وهوامش ربح تنافسية  لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

منصة تهدف إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتقديم خدمات ومزايا متنوعة ومميزة بأسعار منافسة ومدعومة جزئياً أو كلياً لتخفيض تكاليف التشغيل وزيادة كفاءة المنشآت.

icon مراكز دعم المنشآت

مراكز دعم المنشآت

حرصاً من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، تأسست مراكز دعم المنشآت لتقدم مجموعة من البرامج التي تهدف إلى الإسهام في رفع الناتج المحلي، وبناء منظومة اقتصادية تنافسية تحقق الاستدامة والازدهار.

icon مجمعات ريادة الأعمال

مجمعات ريادة الأعمال

بيئة عمل جذابة ومساحات مكتبية موزعة في عدة مدن حول المملكة العربية السعودي، تقدم مختلف أشكال الدعم والخدمات والاستشارة لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال.

برنامج مشترك بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة و12 جامعة سعودية، يؤهل 3 أفكار ابتكارية من طلاب أو منسوبي الجامعات ويحولها لشركات ناشئة خلال 10 أيام فقط ضمن برنامج مكثف يقدم الدعم المادي والتوجيهي. 

بوابة تربط بين رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة الباحثين عن التمويل بالجهات التمويلية من بنوك وشركات تمويل وشركات استثمارية وتساعد على اختيار التمويل الأنسب للمنشأة.

تحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

تحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

خدمة لتسهيل أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، يقوم فريق مختص في منشآت باستقبال التحديات والمعوقات التي تواجه هذه المنشآت ودراستها وفرزها ومشاركتها مع الجهات الحكومية المعنية لحل هذه التحديات.

تطبيق نوافذ منشآت

تطبيق نوافذ منشآت

تطبيق إلكتروني يتيح تقديم الخدمات الاستشارية عن طريق مستشارين متخصصين إلى رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة من كل مدن ومحافظات المملكة، بهدف تطوير ودعم أعمالهم وتمكينها من النمو والنجاح.
منصة فكرة

منصة فكرة

منصة أنشأتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتشجيع جميع أطياف المجتمع في المشاركة وإيجاد الحلول المبتكرة لتحديات في شتى المجالات حل المملكة.

تقدم "منشآت"  حزمة من البرامج والخدمات التي تمكّن رواد الأعمال من الاستفادة من فرص التجارة الإلكترونية وتدعم تحول المنشآت القائمة إلى التجارة الإلكترونية.

إصدار رخص حاضنات الأعمال

إصدار رخص حاضنات الأعمال

خدمة إصدار الرخص اللازمة لتأسيس حاضنات ومسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة، ولا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
جائزة و معرض ابتكر

جائزة و معرض ابتكر

جائزة سنوية هي إحدى مبادرات "منشآت" تهدف لنشر ثقافة الابتكار واكتشاف المنشآت الابتكارية بهدف دعمهم وربطهم بالجهات الاستثمارية والممكنة وإبرازهم محليا وعالميا.

طموح

طموح

سلسلة من البرامج الداعمة التي تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، لدفع نمو المنشآت في القطاع من خلال دعمها وبناء قدراتها وتطوير إمكانياتها وضمان تحسن آداؤها، وزيادة نموها في الناتج المحلي.

خدمة تقييم ذاتي وشامل للهيئات الصغيرة والمتوسطة مقدمة من الهيئة لفهم قدرات المنشأة وإمكانياتها الحالية وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها من خلال تقديم مجموعة من التوصيات في تقرير يُمكّن المنشآت من تحسين أدائها وتحقيق النمو والتوسع.
مبادرة استرداد

مبادرة استرداد

مبادرة مشتركة بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ووزارة المالية ضمن خطة برنامج تحفيز القطاع الخاص، تقوم على استرداد رسوم حكومية مختارة مدفوعة من قبل المنشآت الصغيرة والمتوسطة الجديدة والناشئة في جميع القطاعات للشركات وبعض القطاعات المحددة للمؤسسات.

مبادرات منشآت

مبادرة الاستثمار الجريء

مبادرة الاستثمار الجريء

أطلقت "منشآت" مبادرة الاستثمار الجريء إحدى مبادرات تحفيز القطاع الخاص والتي تهدف إلى تحفيز منظومة قطاع الاستثمار الجريء في المملكة وتحفيز الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، والاستثمار بالمشاركة مع مجموعات المستثمرين الملائكيين، بهدف سد فجوة التمويل الحالية وتحفيز الاستثمار في المراحل الأولية والمبكرة والمراحل المختلفة في الشركات الناشئة.  تأسست "الشركة السعودية للاستثمار الجريء" في عام 2018 لتنفيذ أهداف هذه المبادرة.

الإقراض غير المباشر

الإقراض غير المباشر

خدمة تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" ضمن مبادرات تحفيز القطاع الخاص، وبالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية لتقديم قروض ذات تكلفة منخفضة لشركات التمويل المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تقوم بدورها بتقديم حلول تمويلية بميزات تنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. يمكنك الاطلاع على قائمة الشركاء في هذه الصفحة والتقديم عليهم.

تنويه: الموافقة على التمويل تعود إلى السياسة الائتمانية لدى الجهات المقرضة، ولا تتحمل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" أو بنك التنمية الاجتماعية أدنى مسؤولية عن قرار الجهة المقرضة، كما لا تتحمل الهيئة أدنى مسؤولية عن أي أضرار على سبيل المثال لا الحصر؛ الأضرار التعاقدية، والأضرار الخاصة أو العقابية التي قد تنشأ عن تلك العلاقة بين المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والجهات المقرضة، وفي حال أن شروط الحصول على الخدمة لا تنطبق على المنشآت فمن حق شركات التمويل إقراض المنشآت التي لديها القدرة على السداد من مواردها الخاصة دون الامتثال لمعايير القروض المدعومة

مبادرة الإعلام الريادي

مبادرة الإعلام الريادي

تنطلق مبادرة الإعلام الريادي لتوظيف الإعلام التقليدي والرقمي في سبيل دعم الريادة والأعمال على مستوى المملكة وتسليط الضوء على القصص والتجارب الملهمة

إضافة إلى تمكين الإعلاميين من المعارف والمفاهيم الريادية لتطوير اللغة الإعلامية المستخدمة في القنوات المختلفة، وإثراء المحتوى المحلي الريادي، إضافة إلى تصميم وتطوير البرامج والمسابقات الإعلامية الداعمة لرواد الأعمال.

برنامج كفالة

برنامج كفالة

يسعى برنامج كفالة لتحقيق أهداف ومحاور رؤية 2030 في جميع مبادراته ومنتجاته التي يقوم بتطويرها مع جهات التمويل المتعاونة والجهات ذات العلاقة، ليكون للبرنامج أثر ايجابي فعَال بتمنيه وضمان استمرارية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة فيما يخدم مصلحة الاقتصاد في المملكة.
للاستفادة من المنتجات سيتمّ تقديم التمويل عبر البنوك السعودية وشركات التمويل المشاركة مع البرنامج.

برامج منشآت

مسرعة تقنيات التعليم

مسرعة تقنيات التعليم

تركز مسرعة أعمال تقنيات التعليم على دعم قطاع التعليم من خلال تقديم برامجًا مكثفة لتسريع نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في مجال تقنيات التعليم عبر توفير حزمة من الخدمات والموارد.

أنتهى التسجيل

مسرعة النقل والتخزين والتجارة الرقمية

مسرعة النقل والتخزين والتجارة الرقمية

تركز مسرعة النقل والتخزين والتجارة الرقمية على تقديم برامجًا مكثفة لتسريع نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في قطاع النقل والتخزين والتجارة الرقمية، وذلك من خلال مسرعة أعمال تستمر على مدى 12 أسبوعًا يتم خلالها عرض المشاريع على لجنة تحكيم ليتم ترشيح المشاريع المؤهلة للانضمام في المسرعة التي تقدم منح للمشاركين قدرها 50 ألف ريال.

انتهى التسجيل.

مسرعة القطاع الصحي

مسرعة القطاع الصحي

تركز على المشاريع الناشئة ذات الإمكانيات العالية لتطوير الخدمات في المجال الصحي، عبر تشجيع الابتكار ودعم ريادة الأعمال وتمكين المجالات الاستثمارية فيها لزيادة نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاع الصحي من ١٠٪ إلى ٢١٪ لتحقيق أهداف رؤية ٢٠٣٠.

(عذراً انتهى التسجيل في المسرعة)

مسرعة أعمال التمور

مسرعة أعمال التمور

icon

تخدم المسرعة أعمال الشركات الناشئة المتخصصة في قطاع التمور، والتي تغطي واحدة أو أكثر من سلسلة القيمة (الزراعة، الحصاد، التعبئة والتخزين، التهيئة، المعالجة، التسويق، والمبيعات).
وتوفر هذه الصفحة فرص استثمارية للمنشآت المتخرجة من المسرعة، وإمكانية عرض منتجاتهم أو خدماتهم.
حيث يمكن الاستفادة من مسرعة أعمال التمور سواءً كمستثمر أو شريك استراتيجي من خلال الاطلاع على التفاصيل في صفحة مسرعة أعمال التمور. 

مسرعة أعمال الترفيه

مسرعة أعمال الترفيه

icon

تُعد مسرعة أعمال الترفيه الأولى في قطاع الترفيه، وتهدف إلى تسريع عجلة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في هذا القطاع من خلال جذب أفضل الممارسات المحلية والعالمية، ويوفر برنامج المسرعة برامج تدريبية على أيدي خبراء مختصين وجلسات إرشادية واستشارية للمشاركين، بالإضافة إلى فرص استثمارية للشركات الناشئة المندرجة تحت البرنامج عن طريق عرض مشاريعهم أمام المستثمرين كجزء من تكامل تجربة البرنامج.

مسرعة التقنية المالية

مسرعة التقنية المالية

بالشراكة مع البنك الأهلي التجاري  
تركز مسرعة التقنية المالية على تسريع نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في مجال التقنية المالية من خلال برنامج متكامل وتوفير حزمة من الخدمات والموارد.

برنامج التوعية التمويلية

برنامج التوعية التمويلية

برنامج توعوي لتعريف المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال بالحلول والخيارات التمويلية المقدمة من "منشآت" والجهات التمويلية

وضمن البرنامج تم إطلاق حملة #التمويل_الصح بالتعاون مع الشركاء من البنوك التجارية وشركات التمويل.

وحرصا من فريق عمل برنامج التوعية التمويلية على رفع مستوى الخدمات والبرامج المقدمة نأمل منكم تعبئة استبانة رضا المستفيدين بالضغط هنا