تركز "منشآت" في عملها على دعم وتنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وفقاً لأفضل الممارسات العالمية عن طريق تنفيذ ودعم برامج ومشاريع لنشر ثقافة وفكر العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمنشآت.

المزيد

تعريف المنشآت

متناهية الصغر

  • موظفون بدوام كامل من ١ إلى ٥ أشخاص
  • الإيرادات من صفر إلى ٣ مليون ريال سعودي
image

صغيرة

  • موظفون بدوام كامل من ٦ إلى ٤٩ أشخاص
  • الإيرادات من ٣ إلى ٤٠ مليون ريال سعودي
image

متوسط

  • موظفون بدوام كامل من ٥٠ إلى ٢٤٩ أشخاص
  • الإيرادات من ٤٠ إلى ٢٠٠ مليون ريال سعودي
image
تصنف المنشأة بحسب الحجم تبعًا لمطابقتها لمعياري عدد الموظفين بالدوام الكامل وحجم الإيرادات معًا وفي حالة وجود استثناءات، يؤخذ بالتصنيف الأعلى بين المعيارين

التصنيفات الرئيسية

الكل
التمكين والتطوير
تسهيل الأعمال
ريادة الأعمال
فرص الأعمال
الابتكار
التمويل

مرحلة المشروع

الكل
أبحث عن فكرة
لدي فكرة
أطلقت مشروعي
أواجه تحديات
في طور النمو

خدمة نقدم من خلالها عدة دورات تدريبية تكون في قاعاتنا المجهزة أو من خلال المنصات الإلكترونية ونوفر من خلالها عدد من البرامج خاصة برواد الأعمال و أصحاب المنشآت و الأفكار. 

شهادة تعريفية مقدمة من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، تقر بمواءمة المنشأة بتعريف الهيئة للمنشآت متناهية الصغر، والصغيرة، والمتوسطة.

icon مسرعة النقل و التخزين والتجارة الرقمية

مسرعة النقل و التخزين والتجارة الرقمية

أحد مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لدعم نمو وتوسع الشركات الريادية والناشئة في قطاع النقل والتخزين والتجارة الإلكترونية.

تسعى الجهات الحكومية بتقليل آثار جائحة كورونا على المنشآت الصغيرة والمتوسطة و ذلك من خلال القيام بعدة مبادرات تسهم في تخفيف الآثار الاقتصادية و التنموية لها

الامتياز التجاري

الامتياز التجاري

منصة شاملة تهتم بفتح آفاق الامتياز التجاري لرواد الأعمال، تربط بين أصحاب العلامات التجارية والراغبين بالحصول على الامتياز التجاري، وتحتوي على وفرة من المعلومات والمواد التوعوية عن أنظمة الامتياز التجاري السعودي. 

مراكز ابتكارية موزعة في عدة مدن حول المملكة، تمكن رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة من الانتفاع من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

خدمة إلكترونية تعمل على تطوير وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتأهيلها لتصبح منشأة قادرة على تزويد خدمات ترتقي لمعايير واشتراطات الشركات الكبرى والجهات الحكومية

منصة تهدف إلى دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتقديم خدمات ومزايا متنوعة ومميزة بأسعار منافسة ومدعومة جزئياً أو كلياً لتخفيض تكاليف التشغيل وزيادة كفاءة المنشآت.

مراكز موزعة في عدة مدن حول المملكة تقدم حزمة من البرامج والخدمات التطويرية في مجالات الإرشاد والاستشارة والتدريب مجاناً لأصحاب الأفكار ورواد الأعمال وأصحاب المنشآت.

بيئة عمل جذابة ومساحات مكتبية موزعة في عدة مدن حول المملكة العربية السعودي، تقدم مختلف أشكال الدعم والخدمات والاستشارة لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال.

مبادرة الاستثمار الجريء

مبادرة الاستثمار الجريء

إحدى مبادرات برنامج تحفيز القطاع الخاص، وهي شركة سعودية حكومية أنشئتها هيئة منشآت تعمل على الاستثمار المباشر في الشركات الناشئة والاستثمار غير المباشر في صناديق الاستثمار.

مبادرة الإقراض غير المباشر

مبادرة الإقراض غير المباشر

مبادرة مشتركة بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وبنك التنمية الاجتماعية لإقراض المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبر شركات التمويل المعتمدة في المملكة، وتوفير حلول وأدوات تمويلية منافسة لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

مبادرة توعوية تعمل على إثراء المحتوى الريادي وتوظيف الإعلام التقليدي والرقمي في سبيل دعم الريادة والأعمال في المملكة، وتسليط الضوء على القصص والتجارب الملهمة.

برنامج مشترك بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة و12 جامعة سعودية، يؤهل 3 أفكار ابتكارية من طلاب أو منسوبي الجامعات ويحولها لشركات ناشئة خلال 10 أيام فقط ضمن برنامج مكثف يقدم الدعم المادي والتوجيهي. 

بوابة تربط بين رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة الباحثين عن التمويل بالجهات التمويلية من بنوك وشركات تمويل وشركات استثمارية وتساعد على اختيار التمويل الأنسب للمنشأة.

تحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

تحديات المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال

خدمة لتسهيل أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة، يقوم فريق مختص في منشآت باستقبال التحديات والمعوقات التي تواجه هذه المنشآت ودراستها وفرزها ومشاركتها مع الجهات الحكومية المعنية لحل هذه التحديات.

تطبيق نوافذ منشآت

تطبيق نوافذ منشآت

تطبيق إلكتروني يتيح تقديم الخدمات الاستشارية عن طريق مستشارين متخصصين إلى رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة من كل مدن ومحافظات المملكة، بهدف تطوير ودعم أعمالهم وتمكينها من النمو والنجاح.
منصة فكرة

منصة فكرة

منصة أنشأتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتشجيع جميع أطياف المجتمع في المشاركة وإيجاد الحلول المبتكرة لتحديات في شتى المجالات حل المملكة.

خدمات الدعم والاستشارة تُقدم للمخترعين لمساعدتهم في نمذجة اختراعاتهم وربطهم بالمستثمرين والشركاء التجاريين، وتمكينهم بالأدوات والمهارات والتسهيلات اللازمة في جميع مراحل التحول التجاري لاختراعاتهم.

إصدار رخص حاضنات الأعمال

إصدار رخص حاضنات الأعمال

خدمة إصدار الرخص اللازمة لتأسيس حاضنات ومسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة، ولا يمكن الحصول عليها إلا عن طريق الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
جائزة و معرض ابتكر

جائزة و معرض ابتكر

مسابقة من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لاكتشاف ودعم المبتكرين وتطوير منتجاتهم الريادية وابرازهم محلياً وعالمياً.

مبادرة تجمع بين رواد الأعمال والمرشدين والمستثمرين في مكان واحد، عن طريق ضخ المعرفة وتعزيز ثقافة تبادل المعلومات في منصة إلكترونية ولقاءات دورية.

طموح

طموح

سلسلة من البرامج الداعمة التي تقدمها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، لدفع نمو المنشآت في القطاع من خلال دعمها وبناء قدراتها وتطوير إمكانياتها وضمان تحسن آداؤها، وزيادة نموها في الناتج المحلي.

خدمة تقييم ذاتي وشامل للهيئات الصغيرة والمتوسطة مقدمة من الهيئة لفهم قدرات المنشأة وإمكانياتها الحالية وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها من خلال تقديم مجموعة من التوصيات في تقرير يُمكّن المنشآت من تحسين أدائها وتحقيق النمو والتوسع.
مبادرة استرداد

مبادرة استرداد

مبادرة مشتركة بين الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ووزارة المالية ضمن خطة برنامج تحفيز القطاع الخاص، تقوم على استرداد رسوم حكومية مختارة مدفوعة من قبل المنشآت الصغيرة والمتوسطة الجديدة والناشئة في جميع القطاعات للشركات وبعض القطاعات المحددة للمؤسسات.