خدمة إصدار شهادة حجم المنشأة

خدمة مجانية
أطلق مشروعك
خدمات

خدمة "إصدار شهادة حجم المنشأة" المقدمة من "منشآت" هي شهادة تعريفية تقر بمواءمة المنشأة لتعريف المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. تسهل هذه الشهادة حصول المنشآت على جميع التفضيلات من الجهات ذات الصلة، وتمنحها مميزات خاصة؛ مثل الإعفاء من تقديم الضمان الابتدائي عند رغبتها في دخول المنافسات الحكومية، وإعطاء الأولوية في المنافسة المحدودة والشراء المباشر. لإصدار الشهادة، ادخل على الملف التعريفي وأدخل بيانات منشآتك بالكامل، بما في ذلك حجم الإيرادات، ستصدر الشهادة المصدقة الإلكترونية فوراً وبشكل استباقي، يمكنك طباعتها أو إرسالها عبر البريد الإلكتروني.

ملاحظة:

*يتم إصدار شهادة حجم المنشأة استناداً إلى السجل التجاري الرئيسي والسجلات التابعة للمنشأة، سواءً تم التقديم للحصول على الشهادة من السجل التجاري الرئيسي أو الفرعي للمنشأة. وسيتم إرسال دليل شامل بالبرامج التدريبية المتوفرة والتي قد تهمك إلى البريد الإلكتروني.

*في حال الرغبة في تجديد الشهادة، يجب على المستفيد إصدار شهادة جديدة أو إلغاء الشهادة الحالية وإصدار شهادة جديدة.

image

متطلبات الاستفادة

  • توفر سجل تجاري سارٍ للمنشأة، أو رقم ملف العمل، في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  • أن يكون السجل التجاري، وملف المنشأة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحالة نشطة

  • توفر بيانات أعداد الموظفين، بناءً على المعلومات المسجلة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  • توفر بيانات الإيرادات، أو تعبئة الإقرار عند عملية إصدار الشهادة

  • ألا يقل عدد موظفي المنشأة عن موظف واحد؛ ولا يتجاوز 249 موظفاً، على الرقم الموحد للمنشأة

  • ألا تتجاوز إيرادات المنشأة السنوية 200 مليون ريال سعودي

  • أن يكون لصاحب الطلب دور من ضمن الأدوار المعتمدة لدى كُلٍ من: وزارة التجارة، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

  • بعد أن يتم التحجيم المسبق للسجل المعني يمكن للمستخدم طباعة الشهادة

الأسئلة الشائعة

لا يوجد هناك أي رسوم لإصدار الشهادة


يتطلب إصدار شهادة حجم المنشأة، إما سجل تجاري سارٍ، أو رقم ملف العمل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية


  • مالك المؤسسة
  • شريك‬ ‫‬‬‬‬
  • شريك متضامن‬ 
  • شريك موصى‬ ‫‬‬‬‬
  • شريك مؤسس‬ ‫‬‬‬‬
  • رئيس مجلس الإدارة‬ ‫‬‬‬‬
  • نائب رئيس مجلس الإدارة‬ ‫‬‬‬‬‫‬‬‬‬
  • مدير عام‬ ‫‬‬‬‬
  • مدير‬ ‫‬‬‬‬
  • مدير فرع‬ ‫‬‬‬‬
  • مدير مالي ‫‬‬‬‬
  • مدير تنفيذي‬
  • رئيس تنفيذي
     

لا يظهر حجم المنشأة في الشهادة الصادرة، ولكن يظهر عند عملية إصدار الشهادة


تسجيل الدخول لبوابة "منشآت" الإلكترونية، ثم اختيار المنشأة المعنية من قائمة المنشآت الظاهرة في الملف، ومن ثم إلغاء الشهادة التي تم إصدارها سابقاً، من خلال النقر على عرض الشهادة، ثم النقر على إلغاء صلاحية الشهادة، ويتطلب بعد ذلك إصدار شهادة جديدة مرةً أخرى، باتباع خطوات آلية إصدار الشهادة


في حال كان هناك أي استفسار أو شكوى فيما يتعلق بالشهادة، يمكنكم رفع طلب والتواصل عبر مركز الاتصال أو إرسال بريد إلى: info@monshaat.gov.sa


لا، بالإمكان إصدار الشهادة عن طريق رقم ملف المنشأة / العمل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية


  • الدخول على ملف المنشأة، عبر تسجيل الدخول من خلال حساب النفاذ الوطني الموحد أو حساب "منشآت"
  • اختيار إضافة منشأة
  • اختيار استعلام برقم ملف المنشأة/العمل
  • إكمال البيانات وإصدار الشهادة

مدة صلاحية الشهادة سنة واحدة فقط


في حال انتهاء مدة صلاحية الشهادة يتم إصدار شهادة جديدة أخرى، وفي حال الرغبة في تجديد الشهادة قبل انتهاء مدة صلاحيتها يتم إلغاء الشهادة الحالية وإصدار شهادة جديدة أخرى


اللغة العربية


يُحدَّث عدد العاملين في المنشأة يوم السبت من كل أسبوع، وفقاً لاشتراطات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في واجهة التطبيقات البرمجية


هل أعجبك المحتوى؟

94% أعجبهم المحتوى من أصل 4937 مشاركة
تاريخ آخر تحديث 20 نوفمبر 2025

التعليقات 2

شكرا لكم على دعم المنشآت الصغيرة فكرة ممتازه

4 مارس 2023

اشكركم كل الشكر على جهودكم واعمالكم المتميزة

25 أبريل 2023